دانييل بارنبويم… الموسيقار الذي عزف للسلام

ولد الموسيقار دانييل بارينبويم في بوينس إيرس في الأرجنتين سنة 1942، لأبوين يهوديين، كانا عازفين محترفين لآلة البيانو، وصلا أرض الميعاد في بداية سنوات الخمسينات. 

تفتقت موهبته في العزف منذ سن صغيرة، إذ تعلم “البيانو” في سن الخامسة على يدي والديه، وبدأ يحترفه ويحيي حفلات عالمية وهو في التاسعة، ليصبح أشهر عازف بيانو وقائد أوركسترا في إسرائيل منذ قاد أول فرقة موسيقية في حيفا سنة 1957.

يجيد بارنبويم التحدث بالعديد من اللغات هي العبرية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية والألمانية، وهو يعيش في برلين بألمانيا، ويحمل جنسيات الأرجنتين وإسبانيا وإسرائيل، إضافة إلى جواز سفر مستصدر من السلطة الفلسطينية، بحكم انتقاده للسياسة الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين. وقد عين سنة 2007 رسول السلام التابع للأمم المتحدة.

اختير لقيادة حفلة رأس السنة الموسيقية في فيينا مرتين، الأولى سنة 2009 والثانية عام 2014. أسس بارينبويم أوركسترا الديوان الغربي الشرقي بالإشتراك مع الكاتب الفلسطيني الأصل أمريكي الجنسية إدوارد سعيد، وهي الأوركسترا التي تجمع موسيقيين شباب من إسرائيل والبلدان العربية لتعزيز الحوار وتوحيد الهدف بين الثقافات المختلفة في الشرق الأوسط. وقد منح كل من بارنبويم وإدوارد سعيد عام 2002 جائزة أمير أستوريا لتفاهم الشعوب، وذلك لجهودهما غير المعتادة من أجل السلام.

كما أنشأت مؤسسة بارنبويم وإدوارد سعيد أول روضة أطفال موسيقية في رام الله، سميت على اسم صديقه الراحل إدوارد سعيد، بالإضافة إلى أُوركسترا الشباب، إذ يؤمن بارنبويم بأن التربية الموسيقية تلعب دورا أهم مما تلعبه في أي مكان آخر من العالم، فكل ساعة درس موسيقية تقلل ساعة عنف في حياة الأطفال أو الشباب، على حد قوله. ومعظم الأطفال المستفيدين من الورشة هم من سكان المخيمات.

يتخطى قائد الأُوركسترا دانيل بارنبويم بموسيقاه كل الحواجز السياسية والدينية.  وهو واحد اليوم من أهم الرموز الموسيقية الكلاسيكية. كما يشغل بارنبويم، الحاصل على سبعة جوائز “غرامي”، مدير دار الأوبرا في برلين، وقد شغل سابقا منصب المدير الموسيقي لأوركسترا شيكاغو السمفونية وأوركسترا باريس ولا سكالا في ميلانو.  

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*