إسرائيل تكتشف فلورونا

أعلنت إسرائيل عن أول حالات الإصابة بفيروس فلورونا الجديد، حسب ما أكدته صحيفة “يديعوت أحرونوت”، واسعة الانتشار. ويتعلق بامتزاج لمتحوري “دلتا” و”أوميكرون”، مع فيروس الأنفلونزا الموسمية. 

وظهرت الإصابة على امرأة حامل غير ملقحة ضد الفيروسين، دخلت مركز “رابين” الطبي من أجل الولادة، غير أن الأعراض التي ظهرت عليها لم تكن قوية، كما أن حالتها كانت مستقرة.

وتتشابه أعراض “فلورونا” مع أعراض “كوفيد 19” والإنفلونزا الموسمية، وتتجلى في ارتفاع درجة الحرارة وفقدان حاستي الشم والذوق واحتقان الحلق والشعور بالصداع وألم في المفاصل وسيلان الأنف. كما يمكن للفيروس الجديد أن يسبب أيضا التهابا حادا في الجهاز التنفسي ويؤثر على الرئتين، خاصة لدى الفئات المدخنة، أو التي لديها مشاكل مناعية، أو يؤدي إلى أعراض شديدة مثل الالتهاب الرئوي والتهاب عضلة القلب، أو حتى إلى الموت في بعض الحالات، رغم عدم وجود معلومات تفصيلية حول خطورته. 

وأشار الخبراء إلى أن الفئات العمرية الأكثر عرضة لفيروس “فلورونا”، هم الأطفال وكبار السن والذين يعانون نقصا في المناعة، إضافة إلى الأشخاص الذين لم يحصلوا على لقاح الإنفلونزا أو غير الملقحين ضد “كوفيد 19”.

ورغم أن حالات الإصابة بالفيروس الجديد منخفضة في العالم، إلا أن الخبراء يوصون بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية المتعارف عليها، وهي التعقيم والتباعد وارتداء الكمامات والتهوية، إضافة إلى التلقيح، علما أن المختبرات الطبية تسعى إلى تطوير لقاح مضاد للأنفلونزا و”كوفيد 19″ في مصل واحد. 

وما زالت منظمة الصحة العالمية صامتة أمام هذا الفيروس الجديد، رغم تسجيل أول حالات الإصابة به في إسرائيل والبرازيل، في الوقت الذي تحدث خبراء في مجال الصحة، أن الحالات قد تكون موجودة في العديد من بلدان العالم، لكنها لم تخضع للتشخيص بعد، في الوقت الذي اعتبر خبراء أنه فيروس عادي لا يدعو للهلع والخوف. 

وتزامن انتشار متحور “أوميكرون” عبر العالم، في الأسابيع الأخيرة، مع موجة الأنفلونزا التي تنتشر كثيرا في فصل الشتاء، مما رفع منسوب التخوف لدى العديدين، خاصة أن أعراض المتحور الجديد تتشابه مع أعراض الإنفلونزا الموسمية. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*