أورنا باربيفاي التي أحبت المغرب بفضل زوجها “البيضاوي”

ولدت أورنا باربيفاي، وزيرة الاقتصاد والصناعة في حكومة نافتالي بينيت، والتي تقوم، منذ الأحد الماضي، بزيارة إلى المغرب، لتوقيع العديد من الاتفاقيات في مجالات الصناعة والتجارة والاستثمار، في الخامس من شتنبر سنة 1962، في مدينة العفولة الواقعة شمال إسرائيل.

تنتمي أورنا لعائلة يهودية من “السفارديم”، مكونة من 8 أبناء، تنحدر من أصول عراقية من ناحية الأم، ومن أصول رومانية من ناحية والدها. لكنها تعتبر نفسها مغربية نوعا ما، إذ تجمعها علاقة خاصة بالمغرب، مثلما أكدت في العديد من تصريحاتها أثناء الزيارة، الذي تحبه كثيرا وسبق أن اكتشفته في زيارات سابقة بفضل زوجها موشي باربيفاي، ذي الأصول المغربية، والذي ولد في مدينة الدار البيضاء قبل أن تهاجر عائلته إلى إسرائيل وهو لم يتجاوز سن الثالثة، والذي شغل أيضا منصب ضابط في الجيش، قبل تقاعده. 

أورنا، المتزوجة والأم لثلاثة أبناء، هي عضوة منذ سنة 2019 في ائتلاف “أزرق أبيض”، (في إشارة إلى ألوان علم الدولة العبرية) وهو ائتلاف سياسي وسطي ليبرالي نتج عن تحالف ثلاثة أحزاب إسرائيلية، بهدف الإحاطة بحكومة رئيس الوزراء السابق بنيامين ناتانياهو. وقد كانت من بين الشخصيات التي عليها إجماع من أجل تقلد منصب مهم في حكومة نافتالي، بفضل كفاءتها وتاريخها المجيد في خدمة دولة إسرائيل. 

حصلت أورنا على شهادة البكالوريوس بالعلوم الاجتماعية والإنسانية من “جامعة بن غوريون” إضافة لماجستير من “جامعة حيفا” بإدارة الأعمال. تجندت في الجيش الإسرائيلي سنة 1981 وتخرجت من دورة إدارة “تورن بوينت” لكبار المسؤولين العسكريين، قبل أن تشغل منصب رئيسة هيأة الطاقة البشرية في جيش الدفاع الإسرائيلي، وهو منصب في غاية الأهمية، كما تعتبر أول امرأة تتقلد رتبة “ميجور جنرال” (لواء) في تاريخ هذه المؤسسة الحساسة، التي خدمتها لمدة تقارب الثلاثين سنة، قبل أن تتقاعد سنة 2014.

وتسعى إسرائيل، من خلال الاتفاقيات التي وقعتها وزيرة الاقتصاد، إلى رفع حجم التعاون بينها وبين المملكة المغربية، من 131 مليون دولار إلى 500 مليون دولار خلال الخمس سنوات المقبلة. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*