انطلاق دعم مؤسسات الإيواء السياحي

أطلقت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني طلب إبداء الاهتمام لإحصاء مؤسسات الإيواء السياحي، الراغبة في الاستفادة من الدعم المالي للدولة.

وأوضح بلاغ للوزارة، أن إطلاق طلب إبداء الاهتمام تم في 21 فبراير الجاري من أجل إحصاء مؤسسات الإيواء السياحي الراغبة في الاستفادة من الدعم المالي للدولة، الذي خصصت له الحكومة مبلغ مليار درهم، من أجل مساندتها على المستوى المالي وتمكينها من استئناف أنشطتها بسرعة.

وأضاف البلاغ أنه تم الاتفاق على منهجية ومقاربة تنفيذ هذا الإجراء المتعلق بالدعم المالي للدولة لمؤسسات الإيواء السياحي بتشاور وتنسيق وثيقين مع الأطراف المعنية، خاصة وزارة الاقتصاد والمالية والمهنيين.

ويستهدف هذا الدعم، الذي تم إسناد ملف تدبيره إلى الشركة المغربية للهندسة السياحية، مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، ويتعلق بتقديم إعانة ترمي إلى تحسين جودة العرض وجودة الخدمات المقدمة، وهي الإعانة التي ستكون في حدود 10 في المائة من رقم المعاملات الذي حققته المؤسسة المعنية برسم 2019، على أن لا يتجاوز سقفها 10 ملايين درهم.

ويمكن لمؤسسات الإيواء السياحي الحصول على ملف طلب إبداء الاهتمام عبر تقديم طلب للشركة المغربية للهندسة السياحية على عنوانها الإلكتروني المخصص لهذا الغرض. وستمكن النتائج المحصل عليها، على أساس تقييمات اللجان المحلية وأخذا بعين الإعتبار مجموعة من المعايير وشروط الإنتقاء، من ترتيب طلبات الدعم حسب الجهة والفئة المستفيدة .

وأقرت الحكومة مخططا استعجاليا بقيمة ملياري درهم لدعم القطاع السياحي في مواجهة تداعيات جائحة فيروس “كورونا”، وهو المبلغ الذي اعتبره المهنيون غير كاف لتعويض خساراتهم الفادحة بسبب القرارات التي اتخذتها الحكومة في إطار إجراءاتها الاحترازية للحد من انتشار الوباء، وعلى رأسها قرار إغلاق الحدود مع بلدان العالم.وتراجعت مدة المبيت للمقيمين بنسبة 55.4 في المائة في 2020، مقارنة بناقص 72.4 في المائة للسياحة الوافدة، وانخفضت إلى 3.5 ملايين ليلة مبيت، وحافظت على المتوسط لكل سائح عند 2.4 إقامة لليلة مقابل 3.2 لغير المقيمين. وعززت السياحة الداخلية حصتها في السوق إلى 50 في المائة من إجمالي الإقامات الليلية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*