بيان صحفي

إطلاق مشروع NO LOGO في شفشاون وتزنيت والدار البيضاء: ورش تجريبية و إقامات فنية من 14 فبراير إلى 4 مارس ، وجولة من 4 إلى 19 مارس 2022.

أطلقت الجمعية التونسية EchosElectrik مشروعها NO LOGO في المغرب، وهو مشروع ذو أبعاد تعاونية يهدف لترويج الفن والثقافة عبر المغرب العربي . يتميز المشروع بطابعه اللامركزي والمتنقل، حيث يتم تقديمه للجمهور تحت هيكل قابل للنفخ معد للترحال وسهل الإزالة ،البالونة La Bulle،الذي تم بناؤه بمشاركة مختلف الشركاء في المدن التي يتوقف فيها المشروع. بالنسبة للدورة المغربية ، وقع الاختيار على مدن تيزنيت وشفشاون والدار البيضاء.

يتكون المشروع من مرحلتين اثنتين: الأولى ، ورش العمل التجريبية والإقامات الفنية ، والتي بدأت منذ 14 فبراير والتي تكاد تكون جميعها مخصصة للتقنيات الجديدة والإبداع الرقمي. وقد تم تطوير المرحلة الأولى من قبل ممثلين مستقلين – فنانين أو مهندسين أو مصممين أو موسيقيين – بالشراكة مع الهياكل المحلية مثل L’Blend في تزنيت أو Le Boultek في الدار البيضاء، إذ ستثري نتائج ورش العمل هذه برمجة جولة No Logo، لا سيما المرحلة النهائية من المشروع ، المقرر انعقادها في الفترات و الأماكن التالية: من 4 إلى 6 مارس في الساحة الكبرى في شفشاون، ومن 11 إلى 13 مارس في ساحة الاستقلال في تزنيت ومن 17 إلى 19 مارس في حديقة الجامعة العربية في الدار البيضاء.

من بين ورش العمل المقررة ، تلك التي تدور حول رسم الخرائط بالفيديو بقيادة فنسنت سانجيفي في مدرسة الفنون الجميلة في الدار البيضاء. تمتد هذه الورشة على مدى 7 أيام، وتتناول تقنيات إنشاء المحتوى وتطبيقه الفني، مما سيؤدي إلى إنتاج خريطة معمارية لمسرح المدرسة. تستخدم ورشة “أجي نحكيلك” الواقع الافتراضي لتوثيق المدينة كما يراها سكانها. يحيى هذه الورشة زياد المؤدب الحمروني، وهي تهدف أساسا لمرافقة المشاركين في عملية خلق إبداعية بالفيديو بزاوية 360 درجة والمساهمات التي يقدمها الواقع الافتراضي في عملية سرد القصص بالصوت والصورة. سينتج عن هذه الورشة عمل فني في شكل فيديو اندماجي بزاوية 360 درجة. بالنسبة لعملية تركيب هيكل البالونة La Bulle ، التي ستستضيف قريباً أمسيات No Logo ، فهي ستأتي في شكل ورشة عمل بعنوان “بناء البالونة”. وقد تم بالفعل إنشاء ورشة من هذا القبيل في شفشاون في  فبراير الماضي مع طلاب من مدرسة الأمير مولاي رشيد الثانوية الذين تعرفوا على تصميم هذا الهيكل من خلال تعلم أساسيات العمارة القابلة للنفخ ومبادئ انشائها ذاتيا.

يسعى المشروع أيضًا إلى إشراك فنانين محليين في “جولة حرة في المدينة “Carte Blanche à la ville، حيث يتم توفير البالونة La Bulle للفنانين المحليين والتجمعات والممثلين لتكون فضاءا للتعبير أمام الجمهور.

من 4 إلى 19 مارس ، تتحول البالونة La Bulle إلى فضاء للبثّ من خلال برمجة الحفلات الموسيقية وجولات الإقامة والعروض والمعارض. من بين الفنانين المدعوين لأداء أمسيات No Logo (بدون شعار): Jubantouja ، نسيبة لحلو ، Betweenatna ، عبد الله الحسك (المعروف أيضًا باسم Guedra Guedra ، أو Baba Ben…

يدعم مشروع NO LOGO في نسخته المغربية، بالإضافة إلى شريكه الفرنسي من باريس، Le collectif La Bulle ، مجموعة من الشركاء المحليين لتنظيم هذه الدورة: أستوديو إنتاج البودكاست المستقل “Les Bonnes Ondes” كشريك رئيسي، جمعية L’Blend لتنسيق الجولة في تزنيت وكذلك مدرسة الفنون الجميلة بالدار البيضاء ، Le Boultek ، مركز الموسيقى المعاصرة ، Casa Event & Animation ، المركز الثقافي Les étoiles de Sidi Moumen ، جمعية CasaMémoire ، مسرح الغد بالدار البيضاء، جماعة كون أكتيف Kounaktif وفنانين مثل Normal, ReqTeq, EdOner …

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*