ربي بينتو يزور اللاجئين اليهود في مولدوفا

سافر ربي يوشياهو يوسف بينتو، قبل أيام، مرفوقا بابنه الحاخام ربي يوئيل بينتو، إلى مولدوفا، حيث التقى سيرجي فرودن، وزير الثقافة والسياحة الملدوفي، وعددا من المسؤولين الآخرين، من بينهم فاديم كارنسولسكي، وهي الزيارة التي تأتي في إطار جهود الحاخام الإسرائيلي، الذي تعود أصوله إلى مدينة الصويرة المغربية، من أجل الحفاظ على المقبرة اليهودية القديمة الموجودة في البلاد، والتي تقع في مدنية لاشكوف، وترميم المعبد القديم الذي كان يصلي فيه الحاخام الشهير ربي شابتي مارشكوف. 

والتقى ربي بينتو، خلال الزيارة نفسها، عددا من المسؤولين الهامين في الدولة المولدوفية، إضافة إلى العديد من الحاخامات، من بينهم ربي بينحاس زيلزمان، الذي عرف بتقديمه مساعدات لليهود المقيمين في البلد. وقد تعهد وزير الثقافة أمام ربي بينتو، بالقيام بكل ما بوسعه، من أجل إعادة ترميم والحفاظ على المعبد وعلى المقبرة اليهودية القديمة. 

وزار ربي يوشياهو يوسف بينتو، المعبد القديم، وهي الزيارة التي تمت تغطيتها من طرف العديد من وسائل الإعلام المحلية، التي نقلت عبر منابرها كلام وخطاب الحاخام، الذي صرح في كلمته مؤكدا أن المعبد آخر ما تبقى من ذكرى ربي شابتي روشكوف، وبالتالي يجب الحفاظ على إرثه وصيانته. 

وقام بينتو أيضا بزيارة مركز اللاجئين اليهود القادمين من أوكرانيا، مرفوقا بصديقه المقرب رجل الأعمال العالمي ياكوف بليتسكين، حيث استمع إلى حكايات هؤلاء اللاجئين الذين تحدثوا له عن مختلف الصعوبات التي اعترضت طريقهم بعد أن اضطروا إلى مغادرة منازلهم وبيوتهم، وهجران بلدهم، ووعدهم بتقديم جميع أنواع الدعم والمساندة لهم، معنوية كانت أم مادية، مؤكدا أنه سيستمر، من خلال منظمته “شوفا إسرائيل”، في تأمين جميع حاجياتهم، في إطار منظومة الدعم والمساندة التي يقدمها طلبته منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا. 

والتقى ربي بينتو، خلال الزيارة، عددا من المتطوعين الذين جاؤوا من مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، من أجل تقدم يد العون للاجئين، كما تم تقديم العديد من العروض الفنية والترفيهية، لصالح  اللاجئين وأطفالهم، من أجل التخفيف شيئا ما عن معاناتهم. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*