بيتشو… أسطورة كرة القدم المغربية 

ولد مصطفى شكري، أو بيتشو، الاسم الذي يعرفه به المغاربة جميعا، سنة 1947 بمدينة الدار البيضاء، وبالضبط بدرب كرلوطي بحي درب السلطان الشهير، والذي تخرج منه العديد من الفنانين والمثقفين والأبطال. 

غادر مقاعد الدراسة في سن مبكرة. فقد كان شغفه ب”المستديرة” يعشش في قلبه  منذ الطفولة، وهو الشغف الذي سيطر عليه وجعله يشارك في جميع مباريات الأحياء حيث أبان عن كعب عال في اللعب وذاع صيته بين الجمهور الذي أصبح يتبعه في كل مكان، إلى أن أصبح ظاهرة كروية واعدة.

انتمى بيتشو في بداياته إلى نادي الرجاء البيضاوي، وكان انضمامه إليه سنة 1967 بمثابة تحصيل حاصل، بحكم أنه تربى في وسط رجاوي بامتياز، في حي يعتبر عرينا للفريق الأخضر.

تدرب على يد الأب جيكو، المدرب الرجاوي الشهير، قبل أن يصبح أشهر لاعب وسط ميدان في تاريخ الفريق، ثم في تاريخ المنتخب الوطني، الذي بزغ نجمه داخله منذ عودته من مونديال المكسيك في 1970. 

كان بيتشو يتميز ببنية جسدية قوية وقامة طويلة. وكان مراوغا شرسا في الميدان ويمتاز لعبه بكثير من العنف، لذلك لقبه المقربون منه من زملاءه ب”العود” (الحصان). العنف نفسه كان يعبر عنه خارج الملاعب، إذ كان يثير الخوف في نفوس من لا يعرفه.

رغم انفصاله عن الرجاء، والتحاقه بالوداد البيضاوي، الذي حصد إلى جانبه العديد من الألقاب، ظل بيتشو رجاوي الهوى إلى أن انضم إلى نادي الوحدة السعودي سنة 1979 من أجل تأمين مستقبله المادي. لكنه سرعان ما سيلقى حتفه وهو في ريعان شبابه. كان ذلك بعد سنة واحدة من التحاقه بالنادي. وهي الوفاة التي حار العديدون في تفسيرها، وحامت حولها العديد من الشكوك والأقاويل، خاصة بعد أن تحدث البعض عن إصابته بالسرطان، في الوقت الذي لم تكن تظهر فيه عليه علامات المرض.

توفي بيتشو سنة 1980 بالسعودية ودفن بمقبرة الشهداء بالعاصمة الاقتصادية، تاركا غصة كبيرة في قلوب أصدقاءه ومقربيه وجمهوره الذي كان ينتظر منه الكثير، قبل أن تخطفه منهم يد المنون الغادرة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*