إذاعة ناطقة بالعبرية والعربية والأمازيغية تنطلق في المغرب

تبدأ في شتنبر المقبل، إذاعة جديدة في بث برامجها بشكل رقمي، في انتظار الحصول على ترخيص من الهيأة العليا للسمعي البصري (الهاكا) في المغرب. ويتعلق الأمر بإذاعة خاصة ناطقة باللغات العربية والعبرية والفرنسية والأمازيغية، ستحمل اسم “موزاييك”، تبث داخل المملكة، وتوجه برامجها لأبناء الطائفة اليهودية المقيمة بالمغرب، حسب ما أعلنت عنه قناة “إي نيوز 24” الإسرائيلية.

ومن المنتظر أن تبدأ الإذاعة الجديدة في بث برامجها في كل من مدن الدار البيضاء والرباط ومراكش، قبل أن تشمل مدنا أخرى مثل فاس وطنجة، كما ستخصص برامجها لمعالجة القضايا الاجتماعية والثقافية التي تهم الطائفة اليهودية المقيمة بالمغرب، بعيدا عن السياسة، كما ستهتم بالتراث والتاريخ، حسب ما أكده جاك كنافو، المستثمر المغربي وعضو المجلس الأعلى للتعليم والتكوين والبحث العلمي في المغرب، والمساهم الرئيسي والشريك من عالم المال والأعمال، في تصريح للقناة الإسرائيلية المذكورة.

ويرتقب أن يصل رأسمال إذاعة “موزاييك” إلى 10 ملايين درهم (مليون دولار)، كاستثمار أولي، دون احتساب العقارات، حسب ما أشار إليه كنافو. كما ستتخذ مقرا لها وسط الدار البيضاء، بالقرب من أسوار المدينة القديمة، حيث كانت تتواجد أعداد كبيرة من اليهود المغاربة، وحيث كان يوجد أكبر حي قديم لليهود، المعروف ب”الملاح”.

وتكون إذاعة “موزاييك” بذلك، ثاني محطة إعلامية تعبر عن رغبتها في إقامة استوديوهاتها بالمغرب، بعد أن عبرت قناة “إي نيوز 24” أيضا، التي يملكها الملياردير الإسرائيلي من أصل مغربي باتريك دراهي، عن رغبتها في افتتاح مكاتب وفروع تابعة لها بالمملكة.

وتأسست القناة المعروفة في إسرائيل، والمدافعة عن موقف المغرب في قضية الصحراء، سنة 2013. وتوجد مقراتها الرسمية في مدينة تل أبيب وتبث برامجها باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية. وسبق لها أن فتحت مكاتب لها في دولة الإمارات، بعد تطبيع العلاقات بينها وبين إسرائيل في إطار اتفاقيات أبراهام التي أشرفت عليها الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة دونالد ترامب. 

ومن شأن افتتاح هذه المحطات، أن يفتح الباب لانضمام الإعلاميين المغاربة إليها، في سوق لا تعرف المنافسة. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*