بيان صحفي

Abdelkader Amara préside à Casablanca la Cérémonie de remise des diplômes à la 45éme promotion de l'EHTP

إطلاق برنامج ماجستير المدرسة الحسنية للأشغال 

العمومية المتخصص 

في :

” هندسة المياه و الموارد المائية التقليدية و الغير التقليدية”

استمرارًا لعرضها البيداغوجي وبالنظر إلى الأهمية المتنامية للقضايا المرتبطة بتدبير الموارد المائية ، تطلق المدرسة الحسنية للأشغال العمومية ابتداء من شهر أكتوبر 2022 أول  نسخة من الماجستير المتخصص في :” هندسة المياه و الموارد المائية التقليدية و الغير التقليدية ” .

يهدف هذا الماجستير المتخصص إلى تعزيز الزخم الوطني،  خصوصا بعد ارساء المخطط الوطني للماء والبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020/2027 – المقدم أمام جلالة الملك محمد السادس نصره الله  في  13 يناير 2020، بميزانية إجمالية قدرها 115.4 مليار درهم .    

يتميز السياق المائي و المناخي الحالي للمغرب  ولدول  حوض البحر الأبيض المتوسط ​​بزيادة في معدل ​​درجات الحرارة والتبخر، مع  تزايد حالات الجفاف المتكررة والشديدة ، وانخفاض هطول الأمطار وتدفقات   المياه السطحية والجوفية ، بالإضافة إلى الاستغلال المفرط للمياه الجوفية ، وانخفاض سعة تخزين  حقينات السدود    بسبب ترسبات  الاوحال وكذلك التلوث الشديد. وبالتالي، فإن المغرب وضع من بين أولوياته عدد من التدابير لحفظ وحماية وتعزيز الموارد المائية.

هذا الماجستير المتخصص يعد لبنة تجسد السياسة المغربية الطموحة بعيدة المدى الهادفة لتعزيز قطاع المياه في المغرب، وهو موجه في المقام الأول إلى حاملي الماجستير والدكتوراه والمديرين التنفيذيين والمهندسين من المغرب وكذلك من الدول الأفريقية والعربية الأخرى، الذين يرغبون في تعزيز مهاراتهم في مجالات الماجستير المتخصص في هندسة المياه و الموارد المائية التقليدية و الغير التقليدية.

   يشرف على هذا الماجستير المتخصص أساتذة جامعيون متخصصون و بارزون من  المدرسة الحسنية للأشغال العمومية ، بالإضافة إلى خبراء  و مهنيون  تحت الإشراف البيداغوجي للأستاذ محمد سينان ، المشهود  له  بخبرته الوطنية و الدولية في   مجال  هندسة المياه و التدبير المندمج للموارد المائية والتكيف مع التغيرات المناخية.

 تم تصميم برنامج الماجستير بهدف تمكين  المشاركين  من اكتساب مهارات  جديدة عبر دورات تفاعلية، واعمال توجيهية ، ومؤتمرات وندوات علمية تحث اشراف خبراء مغاربة ودوليون، بالإضافة إلى رحلات ميدانية. بيداغوجية و علمية   

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*