ربي بينتو يزور الصويرة ويصلي ليهود العالم

قام ربي يوشياهو بينتو شليتا، قبل أيام، بزيارة إلى مدينة الصويرة، حيث يوجد قبر جده حاييم بينتو، الذي يحج إليه اليهود من مختلف أنحاء العالم في موسم “هيلولة” سنوي للاحتفاء بذكراه، يكاد يكون الأكبر من نوعه في المغرب.

وكان ربي بينتو مرفوقا خلال الزيارة، بابنه ربي يوئيل موشي بينتو شليتا، إذ قاما معا بزيارة قبور الأجداد والأسلاف، والترحم عليهم، كما أدوا الصلوات لصالح جميع اليهود في العالم وأبناء شعب إسرائيل والطائفة التي تشكل منظمة “شوفا إسرائيل”، التي أسسها الحاخام المغربي، وتملك فروعا لها في مختلف أنحاء العالم.

ويكن الحاخام، مودة خاصة لمدينة الصويرة، التي تضم قبر جده، الذي ولد سنة 1743 وتوفي سنة 1845 ودفن بالمقبرة القديمة للمدينة، التي تضم العديد من قبور الحاخامات والأولياء المقدسين لليهود، مثل الحاخام أبراهام بن شوشان، والشاعر دافيد ألكايم، والحاخام دافيد يفلاح والكاتب يشاك بن يعيش حليفي والمؤلف اليهودي يوسف كنافو وابنه دافيد كنافو، الذي كان الحاخام الأكبر لموكادور (الاسم السابق لمدينة الصويرة) حتى عام 1937. 

وسبق لربي بينتو، أن زار مدينة الصويرة، قبل سنوات، زيارة وصفت ب”التاريخية”، غطتها معظم وسائل الإعلام المغربية، بسبب الإقبال الكبير عليها وتوافد أعداد كبيرة من أبناء الطائفة اليهودية المقيمة بالمغرب، ويهود العالم، عليها بمناسبة “روش هوديش كيسليف”، حيث قدم الحاخام أمام مريديه وأتباعه، درسا في التوراة ببيت جده الحاخام ربي حاييم بينتو.

وينحدر ربي يوشياهو بينتو من عائلة حاخامات شهيرة ومعروفة. وهو سليل حاخام الصويرة الراحل ربي حاييم بينتو، صانع المعجزات، ورجل الدين اليهودي الذي كان يحظى باحترام جميع أبناء مدينة الرياح والنوارس، يهودا ومسلمين. كما أن جده لوالدته هو الحاخام يسرائيل أبو حصيرة، المعروف ب”بابا سالي”. 

وتحتفظ مدينة الصويرة إلى اليوم، بكنيس يهودي ومقابر خاصة باليهود أعيد ترميمها، بتعليمات ملكية أصدرها جلالة الملك محمد السادس، إضافة إلى “بيت الذاكرة”، الذي أشرف جلالته شخصيا على افتتاحه، رفقة العديد من الحاخامات والمسؤولين في الدولة، وعلى رأسهم المستشار الملكي أندري أزولاي، اليهودي المغربي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*