بلاغ صحفي

تنظم جمعية كورارة للفنون والثقافات، المنتدى الأفريقي الأول للمسرح الاجتماعي في إطار مشروع “المنتدى الأفريقي للمسرح الاجتماعي” تحت شعار: “المسرح والمجتمع“، والمنعقد في الفترة ما بين 30 يونيو إلى 4 يوليوز 2022 في مدينة الدار البيضاء بالمغرب، بالفضاء الثقافي لوزين ـ عين السبع. 

يعد المنتدى الإفريقي للمسرح الاجتماعي في نسخته الأولى، بشراكة بين جمعية كورارة للفنون والثقافات من المغرب، الفنانون الناشطون (ليزارتيفيست) من تونس والمدينة للفنون من مصر. بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.

بتنسيق مع كادو ياراخ من السنغال، تيمتيمول من موريتانيا وبيان فوني تياتر بازيكا من بوركينا فاسو، وبتعاون مع مؤسسة ثريا وعبد العزيز التازي.

المنتدى الأفريقي للمسرح الاجتماعي في نسخته الأولى، يكمل سلسلة اللقاءات الإقليمية التي عقدت في تونس العاصمة والإسكندرية، لخلق مساحة لتبادل الخبرات بين مختلف المنظمات الإفريقية التي تستخدم المسرح كأداة للتنمية الاجتماعية، وفتح النقاش حول أهمية هذا النوع من المسرح، من أجل خلق شبكة فنية متضامنة، وتعريف الجمهور المغربي بتجارب المسرح الاجتماعي المختلفة في القارة الأفريقية، مع تدريبهم على تقنياته المتعددة.

يتضمن المنتدى الإفريقي للمسرح الاجتماعي عدة محاور للاشتغال:

  • محور الإبداع: 

إعداد إقامة فنية تجمع ما بين ستة ممثلين من المغرب، تونس ومصر، والتي سبقها سلسلة طويلة من الاشتغال عن بعد، ينتج عن هذه الاشغال العرض المسرحي ” احتراق” والذي سيعرض في جولة فنية في الدار البيضاء بتاريخ 30 يونيو 2022، في مدينة المحمدية بتاريخ 05 يوليوز 2022، وفي مدينة أزمور بتاريخ 06 يوليوز 2022. 

إضافة لبرمجة العرض في جولة فنية بدولة تونس في شهر غشت 2022.

  • محور التشبيك: 

المنتدى الإفريقي للمسرح الاجتماعي في نسخته الأولى، يتضمن في الفترات الصباحية لقاء ات بين ممثلين لمؤسسات فاعلة في مجال المسرح الاجتماعي من المغرب، والمؤسسات الشريكة من تونس ومصر، وأخرى من السنغال، موريتانيا وبوركينا فاسو. 

من أجل خلق شبكة فنية متضامنة تعمل على نشر المسرح الاجتماعي كأداة للتعبير في الفضاء العام وتنمية المهارات الفنية وتشجيع التبادل الثقافي والفني.

  • محور التكوين: 

إعداد ثلاثة تكوينات مسرحية يؤطرها ثلاث مدعوين من خارج المغرب هي كالتالي: 

ـ ورش التدخل العاجل باستعمال مسرح المنتدى، من تأطير المخرج المسرحي، أيوب الجوادي من تونس.

ـ ورش التصنيع الحرفي للممثل، من تأطير المدير الفني لمهرجان كادو ياراخ لمسرح المنتدى، محمدو ديول من السنغال.

ـ ورش سيكولوجية الممثل، من تأطير المدير الفني لتيمتيمول، أمادو كاكو من موريتانيا. 

سيتم إعداد هذه الأوراش الفنية ما بين 30 يونيو و02 يوليوز 2022 من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال إلى الساعة السادسة مساء

  • محور البحث: 

الفترات الصباحية للمنتدى تتضمن أيضا موائد مستديرة لتقديم البحوث التي استفادت من المنحة البحثية المعدة في إطار مشروع المنتدى الإفريقي للمسرح الاجتماعي، وستكون على الشكل التالي: 

ـ “المسرح الاجتماعي، تأصيل المفهوم ورهانات الاشتغال” ـ تقديم د. محمد أعراب.

بتاريخ الجمعة 01 يوليوز 2022، ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا. 

ـ التجربة المغربية في المسرح الاجتماعي ـ تقديم الباحث عدنان نصري، وتجربة غرب إفريقيا من تقديم محمدو ديول.

بتاريخ السبت 02 يوليوز 2022، ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا. 

إذ يسعى المشروع إلى دعم وتعزيز مجال البحوث والدراسات ما بين الفني، السياسي والاجتماعي. من خلال إصدار بحوث ودراسات مشتركة حول المسرح الاجتماعي، وستكون المشاركة فيها من خلال التسجيل عبر استمارات تم نشرها عبر الصفحة الرسمية للمنتدى. 

حيث يسعى المنتدى إلى نشر تقنيات المسرح الاجتماعي كآلية لتنمية المجتمعات من خلال تنمية أفرادها والفاعلين المدنيين فيها فنيا.

  • محور النشر: 

يعرف تقديم عروض مسرحية طيلة أمسيات المنتدى على الشكل التالي: 

ـ عرض “احتراق” كنتاج للإقامة الفنية المعدة في إطار المشروع بتاريخ الخميس 30 يونيو 2022، ابتداء من الساعة السابعة والنصف مساء. 

ـ عرض “طار لفريخ” لفرقة الدمليج بتاريخ الجمعة 01 يوليوز 2022، ابتداء من الساعة السابعة والنصف مساء. 

ـ عرض “حكاية النيوفة” لفرقة مسرح المحكور ـ الدار البيضاء بتاريخ السبت 02 يوليوز 2022، ابتداء من الساعة السابعة والنصف مساء. 

ـ تقديم مخرجات التكوينات الفنية بتاريخ 03 يوليوز 2022، ابتداء من الساعة السابعة والنصف مساء. 

إضافة لمختلف الأنشطة المقامة بالمنتدى، ستجتمع المؤسسات الشريكة بالمشروع من البلدان الستة الحاضرة، لنقاش آفاق الاشتغال المستقبلية للمنتدى الافريقي للمسرح الاجتماعي، وإمكانية استمرارية المنتدى كموعد سنوي خاص بالمسرح الاجتماعي على الصعيد الافريقي. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*