عيساوي فريج… الوزير العربي المسلم في حكومة إسرائيل

يشغل عيساوي فريج، منصب وزير التعاون الإقليمي، في حكومة نافتالي بينيت. وهو ابن بلدة كفر قاسم، حيث رأى النور سنة 1963. دخل تشكيلة الحكومة الإسرائيلية الحالية ممثلا لحزب “ميرتس” اليساري، الذي انخرط فيه منذ أكثر من 25 سنة، وهو الحزب الذي يوجد لديه اليوم 6 نواب في “الكنيست” وسبق له الحصول على ثلاث مناصب وزارية. 

درس فريج، المتزوج والأب ل7 أبناء، في الجامعة العبرية في القدس، حيث حصل على درجة “البالكالوريوس” في تخصصي الاقتصاد والمحاسبة، قبل أن يعين عضوا في مجلس إدارتها. عمل محاسبا قبل أن تستميله السياسة وينخرط في حزب “ميرتس” اليساري ويصبح عضوا في “الكنيست” الإسرائيلي منذ سنة 2013، قبل أن تتجدد عضويته في 2015 ثم في 2019 إلى أن أصبح نائبا لرئيس “الكنيست”، كما شغل عضوية العديد من اللجان البرلمانية.

يدعو فريج إلى إدماج اللغة العربية ضمن المناهج الدراسية في إسرائيل، وقد تقدم قبل سنوات بمشروع قانون في هذا الإطار، كما عمل على إلزام المؤسسات العمومية في الدولة العبرية باستثمار ما لا يقل عن 10 في المائة من ميزانية حملاتها الإعلانية لصالح إشهارات باللغة العربية، كما طالب بأن تكون البرامج التي تبثها الإذاعة الإسرائيلية تعكس حقيقة الخطاب والواقع داخل المجتمع العربي بالدولة العبرية.

وكانت مشاركته في الحكومة الإسرائيلية برئاسة نافتالي بينيت، كعربي ومسلم، “من أجل صنع التغيير المنشود”، حسب ما أكده في “فيديو” نشره عل صفحته الرسمية ب”فيسبوك”، مؤكدا أن سيعمل على وقف العنصرية ضد المجتمع العربي في إسرائيل، كما أكد سعيه لبلورة اتفاقيات مع دول في الشرق الأوسط وخاصة الدول العربية.

ومن المنتظر أن يزور عيساوي فريج، وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، المغرب، نهاية يوليوز الجاري، حيث يحل ضيفا على مؤتمر للنساء العاملات في مجال الصحافة والإعلام، من المغرب والإمارات وإسرائيل وعدد من بلدان المنطقة، التي لها علاقات دبلوماسية مع دولة إسرائيل، ينعقد من 25 إلى 29 يوليوز الجاري بالبيضاء، من أجل تعزيز العلاقات الثقافية والمهنية وبناء جسور للتواصل. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*