رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي يزور مراكش

زار الجنرال أفيف كوخافي، رئيس هيئة الأركان العامة بجيش الدفاع الإسرائيلي، مدينة مراكش، حيث قام بجولة داخل العديد من أحياءها، ومن بينها حي “الملاح” القديم، الذي عرف استقرار وتطور الطائفة اليهودية بالمغرب، كما زار المقبرة اليهودية وكنيس صلاة العزامة في المدينة.

والتقى كوخافي، أثناء الجولة، العديد من أبناء الجالية اليهودية بمراكش، الذين عاد بعضهم من إسرائيل، ومنهم من لم يغادر المغرب، وأقاموا صلاة مشتركة في الكنيس اليهودي.

وزار الجنرال كوخافي قاعدة بن كرير الجوية، حيث التقى قائد القاعدة وناقشا آليات إنشاء تعاون بين القوات الجوية للجيشين الإسرائيلي والمغربي، كما زار لواء المظليين بالجيش المغربي وتحدث مع قادة الوحدة.

وكان كوخافي قد بدأ زيارته الرسمية، الأولى من نوعها، إلى المغرب، بحضور استعراض رسمي لحرس الشرف نظم على شرفه، ثم التقى وزير الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي والمفتش العام للقوات الملكية المغربية الفريق أول بلخير الفاروق، ومسؤولين أمنيين آخرين.

وقام الجنرال أيضا بزيارة ضريح الملك محمد الخامس وقبر الملك الراحل الحسن الثاني ووضع إكليلا من الزهور نيابة عن جيش الدفاع ودولة إسرائيل وكتب كلمة في كتاب الزوار. 

وخلال الاجتماعات بين الجنرال كوخافي والمفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية الفريق أول بلخير الفاروق ورئيس الاستخبارات العميد إبراهيم حسني، بحث القادة فرص خلق مجالات تعاون عسكرية سواء في التدريبات والتأهيل أو في المجالات العملياتية والاستخباراتية. كما شدد المسؤولون على الروابط التاريخية والثقافية بين الدولتين والمصالح المشتركة في منطقة الشرق الأوسط، كما أجروا نقاشا إستراتيجيا بحضور قادة الأفرع والأسلحة.

وفي ختام الزيارة، رحب القادة بالموافقة على خطة العمل المشتركة للعام 2023 ومشاركة مندوبين عن جيش الدفاع في مناورات الأسد الإفريقي في الشهر الماضي. كما وجه رئيس الأركان دعوة إلى قادة القوات المسلحة الملكية المغربية لزيارة رسمية إلى إسرائيل.
وتعد هذه الزيارة التي قام بها كوخافي هي الأولى من نوعها لرئيس الأركان إلى المغرب، تهدف إلى تبادل الخبرات، كجزء من الجهود لتوسيع مجالات التعاون العسكري بين إسرائيل ودول أخرى.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*