نعمان لحلو يتغنى بوجدة

أطلق الفنان نعمان لحلو، قبل أيام، أغنيته الجديدة التي يتغنى فيها هذه المرة بمدينة وجدة، وهي الأغنية التي اختار لها عنوان “زينة الشرق”، وتنضاف إلى قائمة أغانيه التي يحتفي فيها بمجموعة من المدن المغربية، وأشهرها “يا شفشاون يا نوارة” و”الغزالة زاكورة”.

كتب كلمات الأغنية الجديدة، عبد الإله شوقي، ولحنها نعمان نفسه، كما شارك فيها كضيوف شرف، عدد من أبناء المنطقة، مثل الفنان الشهير المختار البركاني وعبد القادر عالم وفرقة “رقصة العرفة” ومجموعة معهد الموسيقى والرقص التابعة للمديرية الجهوية للثقافة بجهة الشرق تحت قيادة محمد الودغيري.

وتستحضر الأغنية عادات وتقاليد أهل وجدة ولكنتهم الخاصة في الحديث وتراثهم وأزياءهم ورقصاتهم وأكلاتهم وحلوياتهم الشهيرة، كما تحتفي بالعديد من المواقع المعروفة في المدينة مثل باب سيدي عبد الوهاب وباب الغربي وضريح سيدي يحيى بن يونس وغار الحورية وغيرها من المعالم. 

ولم يمنع انتماء نعمان لحلو، الذي يعتبر واحدا من أهم الفنانين والملحنين المغاربة، إلى مدينة فاس، من تغنيه بعدد من المدن الأخرى، فهو فنان يعشق وطنه من طنجة إلى الكويرة، ومهووس بثقافته وتراثه حد النخاع، ومدافع شرس عن قضاياه في جميع المحافل التي يحضرها أو يشارك فيها. هو الذي أصر على العودة إلى أرضه ووطنه، رغم أن فرصة الشهرة أتيحت له في مصر، حيث أقام مدة هناك عملا بنصيحة موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، الذي أعجب بصوته وموهبته حين التقاه، كما استطاع بفضل تمكنه وموهبته أن يفرض نفسه وسط الفنانين الكبار بالساحة الفنية المصرية، واعتمدته الإذاعة والتلفزيون المصري كمطرب، كما غنى في دار الأوبرا المصرية، التي لا يقف على مسرحها إلا العمالقة. كما أنه وضع حدا لتجربة هجرته إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث عمل مغنيا وعازفا على آلة العود بالجناح المغربي بمدينة الألعاب وولت ديزني بأورلاندو، قبل أن ينتقل إلى لوس أنجلس.

قدم لحلو العديد من الألحان لفنانين مغاربة كبار مثل نعيمة سميح ولطيفة رأفت وحياة الإدريسي وكريمة الصقلي وفؤاد الزبادي، كما غنى من ألحانه الفنان اللبناني الكبير وديع الصافي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*