عروض مسرحية إسرائيلية في عدد من المدن المغربية

سيكون الجمهور المغربي على موعد في شهر شتنبر مع فرقة “يافا” الإسرائيلية، التي ستقدم مجموعة من العروض المسرحية في عدد من المدن المغربية، وهي العروض التي ستتناول حياة بعض الفنانين الراحلين، الذين يحظون باحترام كبير في العالم العربي، مثل كوكب الشرق أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش. 

ويشارك في هذه العروض، التي ستقدمها الفرقة الإسرائيلية في الرباط والدار البيضاء ومراكش، باللغتين العربية والعبرية، حوالي 25 شخصا بين ممثلين وتقنيين، بعضهم عرب وبعضهم الآخر يهود، اعتادوا أن يشتغلوا منذ سنوات، جنبا إلى جنب، في إطار اتحاد ثقافي يعرف ب”يافا الرباط جرونينجن”، يتألف من مجموعة من الكفاءات المغربية في الخارج، تشتغل في عالم الثقافة والفن والجمعيات والمؤسسات التي تعمل بهدف إقامة علاقات تسامح وسلام بين الشعوب والمجتمعات. 

وتقدم هذه العروض، التي تبدأ في 9 شتنبر المقبل وتستمر إلى غاية 20 منه، لأول مرة في دولة عربية إسلامية، من بينها عرض بعنوان “بابا جينا”، من إخراج هانا وفازانا جرونولد، وهو العرض الذي يحكي قصة امرأة تدعى يمينا، تمكنت بفضل إرادتها القوية من التغلب على الصور النمطية السلبية التي اكتسبتها داخل محيطها الأسري. أما مسرحية “أم كلثوم” فتلعب بطولتها الممثلة والمغنية غاليت جيات، الحائزة على جائزة الشاشة الذهبية لأفضل ممثلة، في حين يجسد الممثل زيف يحزقيل، شخصية فريد الأطرش في العرض المسرحي الذي يحمل الاسم نفسه.

وتعتبر هذه الجولة الفنية الأولى في بلد عربي، والتي تحظى بدعم من وزارتي خارجية البلدين، المغرب وإسرائيل، بداية لتعاون مستقبلي موسع متعدد الثقافات والجنسيات، سيشمل مجالات أخرى من قبيل السينما والموسيقى والرقص وكل أنواع الفنون، كما سيشمل بلدانا عربية وافريقية أخرى.

ويحتضن المغرب، العديد من التظاهرات الفنية التي يشارك فيها يهود من إسرائيل ومن باقي بلدان العالم، من بينها مهرجان “أندلسيات الصويرة”، الذي وقف على منصته مسلمون ويهود، ليغنوا معا للحب والسلام والحياة المشتركة، وهو المهرجان الذي كان ينظم قبل استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، ويشرف عليه المستشار الملكي أندري أزولاي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*