استقبال رسمي للجنرال بلخير في إسرائيل 

حظي الجنرال الفاروق بلخير، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، صباح اليوم الثلاثاء، باستقبال رسمي من قبل حرس الشرف الإسرائيلي، حيث تمت تحية العلمين المغربي والإسرائيلي في مقر قيادة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي، برئاسة رئيس الأركان العامة الجنرال أفيف كوخافي.

ويقوم الجنرال بلخير، وهو أيضا قائد المنطقة العسكرية الجنوبية، والذي تلقبه الصحافة المغربية ب”بطل الكركرات”، بزيارة رسمية لدولة إسرائيل هي الأولى من نوعها، وذلك في إطار مشاركته في مؤتمر التجديد العسكري الدولي الذي يقام الأسبوع الجاري في الدولة العبرية  بمشاركة 25 بعثة عسكرية من مختلف أنحاء العالم، من بينها بعثات من دول عربية. 

وتم استقبال الجنرال بلخير، بشكل رسمي، ب”الكريا”، مقر هيأة أركان الجيش الإسرائيلي في تل أبيب، بحضور رئيسها أفيف كوخافي، الذي كان في زيارة إلى المغرب قبل أشهر. وهو الاستقبال الرسمي الذي خصص للجنرال المغربي وحده دون غيره من قادة جيوش البلدان الأخرى، باعتبارها الزيارة الأولى من نوعها إلى الدولة العبرية.

ومن المنتظر أن يحضر الجنرال بلخير، التدريبات العسكرية التي سيجريها الجيش الإسرائيلي في قاعدة “تسئليم” العسكرية، كما ينتظر أن يقوم خلال الأسبوع الجاري بزيارة إلى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ في مكتبه بالقدس. 

ويتناول المؤتمر الذي يشارك فيه الجنرال بلخير آليات التغيير والابتكار التي أصبحت تعرفها ميادين المعارك الحديثة، ويعتبر فرصة هامة لتعزيز الشراكة بين الدول، من أجل تبادل المعرفة وتفعيلها من أجل بناء القوة العسكرية، كما تهدف الزيارة التي يقوم بها، من جهة أخرى، إلى تعزيز علاقات التعاون الموجودة فعلا بين المملكة والدولة العبرية، والمشاركة في سلسلة من المحاضرات والعروض العسكرية، خاصة المتعلقة بالتكنولوجيا المبتكرة. 

ويحظى الجنرال بلخير باحترام كبير وتقدير المغاربة شعبا وملكا، إذ كان وراء الهزيمة الساحقة التي تعرضت لها “عصابات” ما يعرف بجبهة “البوليساريو” أثناء محاولة هجومها على معبر “الكركرات”، ووراء الهروب المذل لأفرادها الذي تم تصويره على شكل “فيديوهات” تم تداولها على نطاق واسع بصفحات ومواقع التواصل الاجتماعي، كما تحسب له العديد من الانتصارات في الصحراء المغربية. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*