معرض تغازوت  سورف إكسبو

أول معرض لركوب الأمواج في إفريقيا

عارضون، لقاءات،ندوات علمية، حفلات موسيقية، ورشات فنية، ماستر كلاس، اجتماعات بين مهنيي القطاع

من 27 الى 30 أكتوبر2022

تغازوت/  أنكور بوينت

الفهرس

مقدمة: ركوب الأمواج، رافعة للتنمية                       

المنظمون: لقاء مع سعيد بلاورشيد موتشو                

الشركاء                                                        

البرنامج العلمي                                              

البرنامج الفني                                               

فضاء المعرض                                           

معلومات مفيدة                                              

مقدمة

ركوب الأمواج، رافعة للتنمية

على ضفاف المحيط الأطلسي، وبين أمواج قرية تغازوت الساحرة، اختار كل من سعيد بلاورشيد موتشو، تنظيم أول معرض لركوب الأمواج في المغرب، حاملين شعار “رياضة ركوب الأمواج  قاطرة اقتصادية لمستقبل أفضل”.

المعرض الذي لم يسبق له مثيل في أفريقيا، ستحتضنه تغازوت، أمام منطقة أنكوربوينت الشهيرة، خلال الفترة الممتدة بين 27 إلى 30 أكتوبر 2022، وسيمتد على مساحة 4000 متر مربع،  ويرتقب أن يعرف مشاركة 15000 زائر.

الدورة الأولى من معرض تغازوت سورف إكسبوستعرف مشاركة35 عارض لتأكيد مكانة رياضة ركوب الامواج في المنظومة الاقتصادية بالمنطقة ، و أيضا  فرصة لإثبات أهمية الرياضة في تحقيق رافعة التنمية بمنطقة تغازوت والمغرب على حد سواء.

والواقع أن رياضة ركوب الامواج هي أكثر من مجرد رياضة، فهي فرصة لتنمية مجموعة من المشاريع التي تحتضنها المنطقة، على غرار الفنادق والمطاعم، والنقل والتدريب، وصناعة المعدات وتصميم الملابس والإكسسوارات، الحفاظ على البيئة، الأنشطة الثقافية وأيضا الأنشطة المرتبطة بالعناية بالذات مثل ممارسة اليوغا، والقائمة طويلة. 

في هذا الصدد، قال سعيد بلا ورشيد موتشو، منظمو معرض تغازوت سورف إكسبو:”نسعى من خلال الحدث تسليط الضوء على الاقتصاد الذي تتميز به المنطقة، ونحتاج فقط لتعزيزه وتحقيق الاندماج الاجتماعي الممكن في تغازوت”.

وعلى هامش المعرض، تمت برمجة اجتماعات لخلق فرص لقاء بين رواد الأعمال المحليين ومحترفي ركوب الأمواج الدوليين من منظمي الرحلات، والموزعين ومصنعي المعدات وغيرهم. هذه اللقاءات المبرمجة، من شأنها تقديم فرصة استثنائية لجميع الأطراف للتفكير في طرق هيكلة مجال ركوب الأمواج الذي يُعتبر استثنائياً في المغرب، لكنه يظل نشاط غير مهيكل.  

ولأن ترسيخ المستقبل مرتبط بفهم الحاضر، قام معرض تغازوت سورف إكسبو بتعبئة 30 باحثاً في سلك الدكتوراه ومجموعة مختبرات Ulysse في بلجيكا المتخصصة في السياحة، ومختبر LARLANCO ومختبر أبحاث جامعة ابن زهر حول اللغات والتواصل (المغرب). هؤلاء الباحثون سيعرضون خلال ست موائد مستديرة نتائج ما توصلوا له من بيانات تاريخية، حضرية، ثقافية واجتماعية، لإظهار تأثير رياضة ركوب الأمواج اجتماعياً واقتصادياً على المنطقة.

ولأن الفن هو الأساس، فمعرض تغازوت سورف إكسبو لن يكون مكتملاً دون تنظيم أنشطة فنية بوصفها تُشكل جزءا لا يتجزأ من أسلوب حياة السورف Surf Lifestyle . وسيتضمن برنامج Sea in Colors الفني ورشات يُشرف عليها عشرات الفنانون التشكيليون في كل من الرسم الجداري، والرسم على لوحات الركمجة وورشات إعادة التدوير الفني.

خلال الفترة المسائية، وعندما تستل أشعة الشمس من السماء، سيقدم 30 موسيقياً من المغرب وخارجه حفلات خلال غروب الشمس (live sunset concerts)، ستظل راسخة في الأذهان.

وتبنى معرض تغازوت للركمجة نظاما إيكولوجياً في جميع أنشطته المبرمجة، وذلك من خلال دعمه لصناعة رياضة ركمجة مبتكرة، مسؤولة ومستدامة.

تغازوت، وجهة مميزة لركوب الأمواج

على امتداد 50 سنة، وقبل أن تتحول تغازوت إلى قبلة عالمية لعشاق ركوب الأمواج، كانت مجرد قرية صغيرة منعزلة شمال مدينة أكادير، لكن خليجها المميز الممتد على مساحة 30 كيلومترا الذي يضم 20 موقعاً مميزاً لممارسة الركمجة، أشهرها نقطة أنكور، بدأ منذ سبعينيات القرن الماضي في جذب راكبي الأمواج من جميع أنحاء العالم، خصوصاً من الولايات المتحدة، وأستراليا، ونيوزيلندا، أو أوروبا، وكُلهم سياح اعتادوا القدوم من بلدانهم من أجل الاستماع بجمال المنطقة المطلة على ضفاف البحر الأبيض المتوسط، ومناخها المعتدل.على مدار السنة، وفرت قرية تغازوت أسعار تفضيلية لعشاق رياضة الركمجة، فتحولت هذه الأخيرة من رياضة سرية إلى رياضة تكتسب سمعة دولية إيجابية، حينها بدأ السكان المحليون التفكير في المساهمة والمشاركة في النشاط الذي كان حينها حديثا بالنسبة لهم.ومع انتشار رياضة ركوب الأمواج في قرية تغازوت، شهدت المنطقة افتتاح مدارس للركمجة ومتاجر متخصصة في هذه الرياضة، فضلا عن معسكرات ركوب الأمواج ومطاعم متخصصة في تقديم الأكل الصحي … اليوم، وبفضل التطور الذي تعيشه، تحولت تغازوت من قرية يعتمد اقتصادها على الصيد إلى قرية تعتمد أكثر على ركوب الأمواج والسياحة، ما ساهم في جلب استثمارات كبيرة ومهمة للقرية، التي تحول خليجها لمنتجع فاخرعلى شاطئ البحر.

 ***

المنظمون

لقاء مع سعيد بلا ورشيد موتشو

“ركوب الأمواج، قمة الجليد الظاهرة”

وسط أمواج مدينة أكادير الساحرة، ترعرع كل من سعيد بلا ورشيد موتشو، أصدقاء مرحلة الثانوية، اللذان يجمعهما حُب ركوب الأمواج.

كبُرت صداقة سعيد ورشيد وكبرت معهما أحلامهما، ومن خلال الجولات التي قاما بها معاً في المهرجانات الثقافية اكتسبا أبجديات تنظيم التظاهرات، فجاءت فكرة تنظيم معرض تغازوت سورف أكسبو. أصدقاء الطفولة وقبل تنظيم معرض تغازوت سورف إكسبو فكروا مليا في التأثير الاجتماعي والاقتصادي لهذه الرياضة على المنطقة.

في هذا الحوار، يخبرنا كل من سعيد بلا ورشيد موتشو عن تفاصيل نشأة معرض تغازوت سورف إكسبو:

كيف وُلدت فكرة إحداث معرض تغازوت سورف إكسبو؟

وُلدت الفكرة فــي إحــدى ليالــي شهر ماي سنة 2016، كنا نتحدث عن تطور رياضة ركوب الأمواج في المنطقة، و استحضرنا بعض أصدقاء الثانوية والجامعة، الذين أصبحوا هم اليوم مدربين ومرشدين في رياضة ركوب الأمواج، ومنهم من له علامات محلية متخصصة.

في ذلك اليوم سألنا أنفسنا، لماذا لا نُنظم معرضا لركوب الأمواج؟ حينها عرضنا الفكرة على بعض المهتمين الذين تحمسوا لها، لكنهم لم يكونوا مستعدين في ذلك الوقت.

بعد الأزمة المرتبطة بتفشي الوباء العالمي، كورونا، لمسنا إلى أي مدى أثر غياب السياح على النسيج الاجتماعي والاقتصادي للمنطقة، وفكرنا في إخراج فكرة معرض تغازوت سورف إكسبو على أرض الواقع، وإنعاش الاقتصاد المرتبط بالمنطقة.

 الخطوة الثانية التي كانت مشجعة جدا برزت بعد لقاء جمعنا بمسؤولين داخل الجامعة الملكية لركوب الأمواج، الجهة التي أبدت الاهتمام وضعت ثقتها في مشروعنا منذ اليوم الأول. الحقيقة أن الدعم المعنوي الذي حصلنا عليه من الجامعة ساعدنا كثيراً للمضي قدماً، فليس من السهل الحصول على دعم جهة تقوم بعمل جبار في رياضة ركوب الأمواج، ولكن للأسف، معظم الناس يجهلون ذلك.

كل هذه الجهود، ساهمت في الإيمان برياضة ركوب الأمواج وتنظيم وتطوير هذه الرياضة في المغرب، وهذا هو دور معرض تغازوت سورف إكسبو الذي يسعى لترسيخ فكرة واحدة تتمثل في أن هذه الرياضة يمكنها أن تفتح لك مستقبلا جيدا.

من هم الأشخاص المستهدفون من هذا الحدث؟

يستهدف معرض تغازوت سورف إكسبو جميع الأفراد بمختلف أعمارهم. نسعى كمنظمين إلى تعريف أكبر عدد من المواطنين بمنطقة تغازوت، وتسليط الضوء على اقتصاد يحتاج إلى ترسيخه على أرض الواقع، وتحقيق اندماج اجتماعي، كما أن المعرض سيكون واجهتنا لإيصال فكرتنا حول رياضة ركوب الأمواج، باعتبارها واجهة للحيوية والإبداع في المنطقة.

إضافة إلى ذلك، استطعنا أن نُقنع كل من المكتب الوطني المغربي للسياحة والمجلس الجهوي للسياحة بأكادير سوس ماسة، وهما شركاؤنا الرسميون، بالإمكانيات التي تزخر بها المنطقة.

هنا في تغازوت، تغير كل شيء، فخلال 40 سنة الأخيرة لم تعد القرية وجهة للصيادين فقط، بل أصبحت قرية بنظام إيكولوجي قائم حول رياضة ركوب الأمواج، ولا نخفيكم أن هدفنا الحالي يتمثل أساسا في إقناع الشباب المغربي بأن ممارسة هذه الرياضة بسيط وغير معقد، ولا يحتاج بالضرورة أن تكون مشاركا في مسابقة تنافسية أو مدرباً حتى تستطيع ممارستها.

أيضاً، يمكن لأي شخص جاء إلى القرية لمواكبة معرض تغازوت سورف إكسبو أن يمارس مجموعة من الأنشطة، فالركمجة ليست سوى جزء من البرنامج، فهذه الرياضة يُصاحبها ثقافة التواصل مع الطبيعة، الاعتناء بالنفس، ممارسة رياضة اليوغا، تناول طعام صحي، بالإضافة إلى الاستماع لموسيقى بوب-سورف.

كيف يُمكن تطبيق كُل ما جاء في جوابكم سابقا على أرض الواقع؟

حرصنا في برنامج معرض تغازوت سورف إكسبو أن نُبرمج يومياً فعاليات فنية وحفلات موسيقية، لتعكس البعد الثقافي للحدث. أيضاً، وضعنا ضمن البرنامج اجتماعات سريعة بين المقاولين المحليين والمهنيين المهتمين بأنشطة أبناء المنطقة، بهدف خلق فرص استثمارية وتنموية.

ولتجسيد فكرة المعرض أكثر، وجهنا دعوة لأكبر خمس شركات سياحية في العالم متخصصة في ركوب الأمواج ويتعلق الأمر بكل من:  Global Surf وGirl on Wave من البرتغال، وTurquoise الفرنسية، وشركتي  Seven Seas United، وLuex الألمانيتين.

وللتعريف بمدى حجم رياضة ركوب الأمواج وتأثيرها، أخذنا دراسة ألمانية أجرتها Seven Seas United كمثال، والتي جاء فيها أن ألمانيا والنمسا تستقبل سنويا مليون شخص جديد يطمحون إلى تجربة هذه الرياضة. هؤلاء الأفراد يريدون أن يقتربوا أكثر من الطبيعة من خلال هذه الرياضة، الأمر الذي يُمكن أن تُقدمه لهم أيضاً قرية تغازوت في المغرب.

لهذا، يُمكننا القول إن الاجتماعات المبرمجة على هامش المعرض ستُعطي فُرصة لمعسكرات الركمجة المحلية لمقابلة وجذب أكبر المهنيين في العالم. كما سيكون معرض تغازوت سورف إكسبو فرصة للعلامات التجارية المغربية للتعريف بنفسها لدى الموزعين، وأيضاً لدى العلامات التجارية العالمية الكبرى، من علامات الملابس الخاصة بركوب الأمواج، كريمات الوقاية من الشمس، وغيرها..

ما الذي يُميز معرض تغازوت سورف إكسبو عن باقي المعارض؟

في العالم كله، يوجد 3 معارض من هذا النوع، الأول هو Orlando Surf Expo تم إحداثه منذ أزيد من 40 سنة، معرض Italia Surf Expo ومعرض Surf Out Portugal الذي نظم نسختان اثنان فقط.

نحن في المغرب، لدينا أصغر تجربة في رياضة ركوب الأمواج لا تتجاوز 15 سنة، ومع ذلك نشتغل في بيئة تشهد تطورا مستمرا بطريقة استثنائية، والأرقام يُمكنها أن تُبرهن على ذلك.

وما يُميز معرض تغازوت سورف إكسبو هو موقعه الجغرافي البعيد بـ5 أمتار فقط عن مكان الاستمتاع بركوب الأمواج، وما يميزنا أيضاً هو إيلاء اهتمام كبير بالشق العلمي من خلال دعوة مختبرين جامعيين، الأول مختبر البحث في اللغات والتواصل (Larlanco) بجامعة ابن زهر بأكادير، ومجموعة مختبرات Ulysse في بلجيكا المتخصصة في السياحة، اللذان عملنا على ربط التواصل بينهما، فجندوا باحثين في سلك الدكتوراه للقيام ببحث ميداني في مواضيع تاريخية، وثقافية، وعمرانية، وأخرى متعلقة بعلم الاجتماع.

واختار الباحثون موضوع “ظاهرة الرحل الرقميون والعمل عن بُعد”، يُسلطون الضوء من خلاله عن كيف تحول سائح في زيارة للمغرب لمدة أسبوع، إلى راكب أمواج يقضي شهرين في تغازوت ويعمل في الآن ذاته عن بُعد.

وإلى جانب ما سبق، سيقدم الباحثون عملا ميدانيا متعلقا بالتطور العمراني في المنطقة، وكيف تحولت تغازوت من قرية صغيرة إلى منتجع سياحي يضم فنادق مصنفة 5 نجوم.

نتائج هذه الأبحاث سيتم عرضها خلال موائد مستديرة تمت برمجتها على هامش معرض تغازوت سورف إكسبو، وستكون فرصة استثنائية لطلاب الدكتوراه الذي سيخرجون لأول مرة من الأبحاث الجامعية وسط المدرجات ومشاركتها مع الجمهور الواسع.

الشركاء:

المعرض من تنظيم جمعية تغازوت سورف إكسبو، وسيستفيد من رعاية: 

 – المكتب الوطني المغربي للسياحة – شريك رسمي

–  المجلس الجهوي للسياحة أكادير – سوس ماسة – شريك رسمي

–  الجامعة الملكية المغربية لركوب الأمواج

–  المجلس الجهوي لسوس ماسة

–  جماعة تغازوت  

– جمعية جود للتنمية

– شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة

– برنامج مضائف Eco6

الشركاء الرسميون: المكتب الوطني المغربي للسياحة والمجلس الجهوي للسياحة أكادير – سوس ماسة

يحظى معرض تغازوت سورف إكسبو بمواكبة كبار الفاعلين في السياحة المغربية، وهما الشريكان الرئيسيان للحدث: المكتب الوطني المغربي للسياحة والمجلس الجهوي للسياحة أكادير – سوس ماسة.

وسيُرافق الشريكان الرئيسيان فعاليات المعرض من خلال تنظيم مائدة مستديرة مع منظمي الرحلات السياحية، إلى جانب فنادق متخصصة في الرياضات اللوحية. 

ويتجلى الهدف من وراء تنظيم هذه المائدة المستديرة في مناقشة الوسائل المختلفة التي يجب وضعها لجذب أكبر عدد من السياح لخليج تغازوت.

الجامعة الملكية المغربية لركوب الأمواج

إذا كانت رياضة ركوب الأمواج تُحقق نتائج مبهرة، وعلم المغرب يُرفرف في المسابقات الدولية، فكل الفضل يرجع للجهود التي تبذلها الجامعة الملكية المغربية لركوب الأمواج.

الجامعة هي الجهة المسؤولة عن تطوير وتنظيم رياضة ركوب الأمواج في المملكة، إذ أنها تدعم أبطال المغرب في المسابقات الدولية، وتسهر على تنظيم العشرات من المسابقات على سواحل المملكة.

وسيكون معرض تغازوت سورف إكسبو فرصة ليكتشف الجمهور الواسع المشاريع التي تسهر عليها الجامعة الملكية المغربية لركوب الأمواج، منها آخر مشروعين نفذتهما مؤخراً:

–      برنامج Fast Ware، نظام يسمح بتسجيل درجات المنافسة الذي طورته الجامعة الملكية المغربية لركوب الأمواج وقدمه مديرها الفني، أمين عفال.

–    الإدارة الرياضية للجامعة الملكية لركوب الأمواج عبر الأنترنيت، قدمه أمين عفال، المدير الفني للجامعة.

كما سيحتضن المعرض لقاء مع حسن الفكاك، المدير الفني للجنة الأولمبية المغربية (CNOM)، بخصوص مشاركة الرياضيين المغاربة في ركوب الأمواج في الألعاب الأولمبية المقبلة.

وعلى هامش المعرض، ستنظم الجامعة الملكية لركوب الأمواج لقاءات مع أبطال مغاربة في رياضة ركوب الأمواج ليشاركوا تجربتهم مع الجمهور منهم:

–      إبراهيم إيدوش، بطل “بودي بورد”

–      ليليا تباي بطلة المغرب

–      رانيا الصقلي بطلة الشباب المغربية

–      سكينة الغوالي بطلة “بودي بورد”

EUROSIMA، European Surf Industry Manufacturers Association

سيحظى معرض تغازوت سورف إكسبو  في نسخته الأولى بدعم EUROSIMA رابطة مصنعي صناعة ركوب الأمواج الأوروبية المعروفة اختصاراً باسم EuroSIMA.

تهدف EuroSIMA، وهي جمعية غير ربحية، إلى هيكلة العلامات التجارية لرياضة ركوب الأمواج وتمكينها من التطور، وذلك من خلال توحيد الشركات الرياضية في مجالس الإدارة. وتدعم رابطة مصنعي صناعة ركوب الأمواج الأوروبية معرض تغازوت سورف إكسبو من خلال تنظيم مائدة مستديرة حول إمكانات تطوير الصناعات المرتبطة برياضة ركوب  الأمواج في المغرب.

البرنامج العلمي

اختار معرض تغازوت سورف إكسبو الاستثمار في مجال البحث الجامعي لتقييم الأثر الاجتماعي والاقتصادي لرياضة ركوب الأمواج على منطقة تغازوت.

المعرض الدولي تغازوت سورف إكسبو، الأول من نوعه، استدعى 30 باحثاً في سلك الدكتوراه من مجموعة مختبرات Ulysse في بلجيكا المتخصصة في السياحة، ومختبر LARLANCO، ومختبر أبحاث جامعة ابن زهر حول اللغات والاتصال (المغرب). هؤلاء الباحثون بدأوا منذ يونيو 2021 سلسلة من الأبحاث حول التطور التاريخي، والحضاري، والمعماري والثقافي والاجتماعي بمنطقة تغازوت.

وتم بتاريخ 26 أكتوبر، بجامعة ابن زهر في مدينة أكادير تنظيم يوم تواصلي، إلى جانب ستة موائد مستديرة خلال الفترة ما بين الخميس 27 إلى الأحد 30 أكتوبر من أجل تقديم نتائج الأبحاث التي توصل لها الباحثون.

وسينتهي هذا البحث العلمي الذي رعاه معرض تغازوت سورف إكسبو بإصدارٍ جماعي، يتضمن نتائج بحث المختبرين ستُعرض نتائجه خلال الفعاليات العلمية للمعرض.

برمجة الندوات:

  • الأربعاء 26 أكتوبر – افتتاح الأيام العلمية لمعرض تغازوت  سورف إكسبو بجامعة ابن زهر بأكادير

–      محمد بريان (جامعة محمد الخامس بالرباط): “الموجة كمصدر إقليمي: التأثير الاجتماعي والفضائي لرياضة ركوب الأمواج على ثنائي تغازوت  وتمراغت”.

–  إبراهيم لاباري (جامعة ابن زهر): “تغازوت بأبنائها وسكانها من أجل علم اجتماع الهوامش في مواجهة التباعد والسياحة”

–      كريستوف غويبرت (جامعة أنجيه، فرنسا): “ركوب الأمواج والسياسات العمومية المحلية”

–      محمد بن عطو وعبد الإله جلول (جامعة ابن زهر): “ركوب الأمواج والمجتمع ، بين العلامة التجارية والتنمية الإقليمية”.

– ستيفاني كرابيك (HEPH-Condorcet, Lab-)، ومجموعة مختبرات Ulysse في بلجيكا المتخصصة في السياحة: ” دراسة تصنيفية، ومسارات الأماكن والاتجاهات الجديدة. مفاتيح قراءة جغرافية-تاريخية للخط الساحلي بين أكادير وتغازوت.

 –  أمل بن عطو: “محطة تغازوت باي.. بين تسليط الضوء السياحي والخبرة والهوامش المعولمة: نهج تواصل اجتماعي إقليمي”

-سيمون سيف (جامعة الرباط الدولية): “قراءة المشهد الحضاري التاريخي. قرية تغازوت نموذجا”.

 ورشات/ موائد مستديرة:

الخميس 27 أكتوبر

–      كيفية تنويع السائحين في فترة الأزمات؟

مع حنان مبروك (جامعة ابن زهر)، وجون فان دين بلاس (ISALT ومجموعة مختبرات Ulysse في بلجيكا المتخصصة في السياحة)

“الاعتماد على رياضة ركوب الأمواج والسياحة لتقوية وتعزيز الهوية الثقافية المحلية” 

مع زهرة صوالح (جامعة ابن زهر)

الجمعة 28 أكتوبر

–      جولة بصحبة مرشدين في تغازوت 

مع ستيفاني كرابيك (HEPH-Condorcet, Lab- ومجموعة مختبرات Ulysse في بلجيكا المتخصصة في السياحة)، وسيمون سيف (جامعة الرباط الدولية)

–      “الساحة الثقافية والفنية لتغازوت”

مع زينب بوعشرة ومحمد وايسادن (جامعة ابن زهر)

السبت 29 أكتوبر

“السمعة الرقمية الإقليمية ودور المؤثرين من أبناء المنطقة”

مع ميهاد الدهاني (جامعة ابن زهر)

“التسويق والذكاء الاصطناعي: أي فرص لقطاع السياحة؟” 

مع أورلي فاشودي (HEPH-Condorcet  ومجموعة مختبرات Ulysse في بلجيكا المتخصصة في السياحة، وأنجي غييرت (جامعة مؤنس-بلجيكا)

البرنامج الفني

أكد مؤسسو معرض تغازوت سورف إكسبو أن “رياضة ركوب الأمواج تُعتبر واحدة من الرياضات النادرة في العالم التي تحتاج لثقافة كاملة”، ذلك أن الركمجة تحولت اليوم إلى فن قائم بذاته، وهو ما يُجسده عدد الفنانين التشكيليين الحاضرين في المعرض.

يُقدم معرض تغازوت سورف إكسبو برنامج “Sea in colors” (البحر بالألوان)، سيتضمن:

– (Up The Shore) : جداريات Ed Oner

– (Ride in colors): الرسم على لوحات الركمجة من إبداع لمياء حميدوت ويوسف الزعيمي

– تجربة ثلاثية الأبعاد (3D  Experience) : الرسم على الأرضيات بتقنية ثلاثية الأبعاد مع عزيز الجارت

-(Upcycl’art): ورشات إعادة التدوير الفني  

وفي آخر اليوم، سيكون ضيوف معرض تغازوت سورف إكسبو على موعد مع فقرة موسيقية (Sunset Live Concerts) التي ستكون فرصة للاستمتاع بإبداع 30 موسيقي محلي وعالمي على المسرح الرئيسي للمعرض. 

الحفلات الموسيقية

–      الخميس 27 أكتوبر

Aloha Live Experience 

–      الجمعة 28 أكتوبر

Cranky Crush Project

Jamal Rass Derb

Vanupié feat. The Rulerz 

–      السبت 29 أكتوبر

DJ Makram

Hoba Hoba Spirit

–      الأحد 30 أكتوبر

حفل يجمع (DJ Hassan و DJ Key)

فضاء العرض

سيتم تنظيم معرض تغازوت سورف إكسبو وسط فضاء ساحر واستثنائي يمتد على مساحة 4000 متر قريب جدا من نقطة أنكور الأسطورية التي يُفضلها أكبر رُكاب الأمواج في العالم، ومن المرتقب تسجيل 15 ألف زائر.

صُممت المساحة التي سيُنظم عليها المعرض بمواد قابلة لإعادة التدوير وتتوافق مع معايير بيئية محلية وعالمية. كما سيتم خلال المعرض الذي ستحتضنه قرية تغازوت الساحرة، نصب أكشاك ستحتضن 35 عارضا، منهم مدارس ركوب الأمواج، ومعسكرات ركوب الأمواج، ووكالات السفر المتخصصة، والعلامات التجارية المتخصصة في صناعة ملابس وإكسسوارات ومعدات رياضة ركوب الأمواج، كما أن فضاء العرض سيعرف حضور جمعيات رياضية، والمؤسسات الشريكة للحدث.

فضاء معرض تغازوت سورف إكسبو يعني أيضا:

 –  مساحات مخصصة للموائد المستديرة العلمية

– فضاء الصحافة

– مساحة للرحل الرقميون

– مطعم

– فضاء لممارسة اليوغا والتأمل

معلومات مهمة

معرض تغازوت سورف إكسبو

نقطة أنكور

خلال الفترة الممتدة ما بين 27 إلى 30 أكتوبر 2022

من الساعة العاشرة إلى السابعة مساء

الدخول مجاني.

يُمكنكم الحصول على معلومات أكثر من خلال زيارة موقعنا:

www.taghazoutsurfexpo.com

فيسبوك  @Taghazout-Surf-Expo

أنستغرام  @taghazoutsurfexpo

 تيك توك  @taghazoutsurfexpo

تويتر  @ExpoTaghazout

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*