سيمفونيات، النسخة الثانية 

29 شتنبر و 1 أكتوبر 2022 

جاءت فكرة هذه الفعالية عقب اجتماع السيد كريم تيسير، مغربي شغوف بالموسيقى المغربية، والسيد توم كوهين،  رئيس فرقة موسيقية، تقدم األوركسترا الفيلهارمونية سيمفونيات عروضها في ميدان سباق الخيل بالدار البيضاء احتفاء بالنسخة الثانية من هذا اللقاء الموسيقي يومي 29 شتنبر و 1 أكتوبر

وبعد النجاح الكبير الذي حققه اإلصدار األول شتنبر 2019 ،فإن فريق سيمفونيات، الذي يضم أزيد من 40 ً موسيقيا  ً موهوب ً ا بأصواتهم الشجية، تجتمع السمفونية مجدد ً ا لإلشادة بالتراث الموسيقي المغربي، ومنح الجمهور جوا من  المرح.  

خالل العرض األول الذي استقبلته مدينة الدار البيضاء، وبقيادة الموسيقار توم كوهين سحر فريق سيمفونيات أكثر  من 1600 شخص، بين الكالسيكيات المغربية والمقطوعات الشعبية، والملحون، والتراث اليهودي المغربي، والفلكلور  األمازيغي، والطرب الغرناطي. كانت األوركسترا فسحة إلحياء قطع خالدة في تاريخ الموسيقى المغربية.  

في عام 2019 ،حضر هذا التكريم أصوات خالدة وفنانون بارزون: نيطع القايم، ومحمد العصري، ونبيلة معن، وسناء  مرحاتي، برفقة عمري مور على البيانو وكريم زياد على الطبول أو فاضل مناع على الكمان، كانت الرسالة واضحة  وبسيطة حول الحب والسالم: وكما جاء على لسان السيد كريم تيسير، مؤسس سيمفونيات: »هدفنا هو إثبات أنه  عندما تصل الموسيقى إلى قلوب الناس، فهي قادرة على تجاوز كل االختالفات العقدية أو اللغوية أو القومية«. ثم  أضاف السيد توم كوهين، المدير الفني لألوركسترا الفيلهارمونية* »عيش التجربة واالستمتاع بكل تفاصيل السمفونية،  هذا ما نجحنا في تحقيقه على الرغم من االضطرابات والتوتر الذي عاشه الناس عبر العالم. أدعوكم اآلن إلى تصور  مدى تأثير لحظات سلم كهذه على فرص تعايشنا!« 

تعيش الموسيقى المغربية فترة إشعاع، فقد بلغ صداها العالمية، لتنقل رسالة من المغرب مفادها الدعوة إلى  التوحيد، هذا بالذات هو طموح فريق سمفونيات في هذه النسخة الثانية، بحضور الفنانة لطيفة رأفت، ومهدي  نصولي، وسناء مرحاتي، وماكسيم كاروتشي، وسما الشوفاني وأسماء بارزة أخرى من جميع أنحاء العالم.  

ومن أجل السماح ألكبر عدد ممكن من الناس بإعادة اكتشاف سمفونيات وعيش الرحلة معها، نركز النسخة الحالية  على ثالثة مواعيد من 30 شتنبر إلى 1 أكتوبر، تتخللها أمسية موسيقى الجاز يديرها الفنانان كريم زياد وعمري مور.  

تحت إشراف جمعية أفيمباس. سمفونيات تجربة موسيقية فريدة من نوعها مدعمة من طرف بنك CIHكممول  رئيسي، الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات / حنا كزا بالنكا، مؤسسة هبة، الشركة الوطنية لتشجيع العرب / الشركة  المتوسطية لصناعة السيارات، الخطوط الملكية المغربية، Baco Jamain ,القناة الثانية 2M و راديو 2M كشريك  صحفي رسمي. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*