“السلعة”… فيلم المهاجرين غير النظاميين

يعالج فيلم “السلعة”، لمخرجه محمد نصرات، الذي يعرض في القاعات السينمائية الوطنية في 23 نونبر المقبل، قضية “الهجرة غير النظامية”، وهي ظاهرة عالمية تختلف خصوصياتها من بلد إلى آخر، لكن الهدف منها يبقى دائما البحث عن وضعية عيش أفضل.

فيلم “السلعة” يلعب بطولته إدريس الروخ وعبد الصمد مفتاح الخير وكمال كاظيمي وعادل أبا تراب وعبد النبي البنيوي وحسن باديدا وفاطمة الزهراء الأحرش. وقد سبق أن توج بجائزة الإنتاج خلال الدورة الثانية والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، كما تم عرضه في المسابقة الرسمية للدورة الثامنة والثلاثين لمهرجان الإسكندرية السينمائي، في أكتوبر الماضي.

إنه رحلة هرب من المعاناة، قامت بها مجموعة من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، مسلحين بالأمل، من أجل تحسين أوضاعهم الاجتماعية وتغيير ظروف حياتهم، لكنهم يسقطون ضحايا جشع تجار البشر.

موضوع الهجرة غير النظامية موضوع آني وتعرفه كل المجتمعات، إذ لا يقتصر فقط على إفريقيا أو أمريكا الجنوبية، بل تعاني منه جميع الأنظمة في الوقت الراهن، ويحاولون إيجاد حلول من أجل الحد من هذه الظاهرة، وتنظيم الهجرة القانونية، والحد من عصابات الاتجار بالبشر.

موضوع فيلم “السلعة”، هو بحث أشخاص على مكان وغد أفضل، رغم إيمانهم بأن عملية الهجرة لا تتم بشكل سلس، وأنهم لا يجدون بالضبط ما أرادوه وما خططوا له، في الوقت الذي يمكن أن يجد المهاجرون أنفسهم في أيدي عصابات تتاجر بالبشر والأعضاء البشرية، وأي شيء يمكن أن يباع وخاضع للتجارة، ومن هنا جاء عنوان الفيلم “السلعة” لأن البشر بالنسبة لهم مجرد سلعة لا قيمة لهم.

يشار إلى أن نصرات كتب سيناريو هذا العمل، الذي تصل مدته الزمنية إلى 90 دقيقة، وأشرف على تصويره لوكا كوسان، وسيتم إقامة العرض ما قبل الأول للفيلم يوم 21 نونبر المقبل، بمدينة الدارالبيضاء. وسيتم عرضه بالقاعات السينمائية بمختلف جهات المملكة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*