أسابيع الفيلم الأوربي… إثارة ودراما وتشويق

تعود أسابيع الفيلم الأوربي، التي تنظمها بعثة الاتحاد الأوربي بالمغرب، هذه السنة، بباقة مختارة تتكون من ثمانية أفلام طويلة تم اختيارها أو تتويجها في أكبر المهرجانات السينمائية عبر العالم بالإضافة إلى ثلاثة أفلام قصيرة لمخرجين واعدين من جنوب المتوسط.

وتشتمل الأعمال السينمائية التي تم انتقائها هذا العام على ثمانية أفلام أوربية تمثل عشر دول هي ألمانيا وبلجيكا والدنمارك وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا ورومانيا والسويد.

وتعكس الأفلام المبرمجة في الدورة التاسعة والعشرين لأسابيع الفيلم الأوربي أصنافا سينمائية مختلفة، من قبيل الإثارة والتشويق والكوميديا والدراما والقصة العاطفية والحكاية الاجتماعية والرواية السياسية.

View Post

وستفتتح هذه الدورة بأحد أبرز الأفلام لهذه السنة، وهو فيلم “بدون مصفاة” للمخرج السويدي روبن أوستلوندو، الفائز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان، في ماي الماضي، والذي يعد نقدا اجتماعيا بسخرية لاذعة.

وتعرف هذه الدورة كذلك عودة الإسباني رودريغو سوروغوين بفيلم يحمل عنوان “أس بيستاس”، من صنف أفلام الإثارة والتشويق. كما سيتعرف الجمهور على المخرج البلجيكي الشاب لوكاس دونت الذي أكد موهبته المبكرة بفيلمه الجديد “كلوز”، وهو عمل مؤثر حول فقدان البراءة والبحث عن الهوية. 

من جانبها، تقدم الفرنسية ريبيكا زلوتوفسكي، أحد أجمل أعمالها السينمائية، من خلال فيلم “أطفال الآخرين”، كما سيكون للجمهور موعد مع فيلم “نوستالجيا” للمخرج الإيطالي ماريو مارتون. 

وضمن الأفلام المبرمجة، فيلم “RMN ” للمخرج الروماني كريستيان مونجيو، وفيلم “حركة”، وأفلام “جمر” لمخرجه المغربي سامي سيدالي وفيلم “ورشة” من إخراج اللبنانية دانيا بدير التي حازت على الجائزة الكبرى في مهرجان صاندانس، ثم فيلم “آخر أيام الصيف” للفلسطيني نايف حمود. 

كما يمكن للجمهور الأصغر سنا اكتشاف فيلم الرسوم المتحركة “إيكار” الذي يروي لنا بشكل جديد ومبدع أسطورة إيكاروس الإغريقية.

وتعتبر”أسابيع الفيلم الأوروبي” مبادرة لبعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب للتعريف بالأعمال السينمائية الأوربية التي تعكس نظرة أشهر المخرجين الأوربيين إلى واقع أوربي يتسم بالتنوع. وهي التظاهرة التي تنظم منذ 1991 بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمركز السينمائي المغربي ومؤسسة هبة والمعهد العالي للفنون البصرية بمراكش.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*