الرباط : الفيدرالية المغربية لصناعة الأدوية و الابتكار الصيدلي تنظم النسخة الرابعة لمنتدى 

“الفارما دي” (Pharma Day)

 تحتضن الرباط النسخة الرابعة من منتدى “الفارما دي”  يوم الخميس 8 دجنبر. هذه التظاهرة، التي ستعرف مشاركة مجموعة من الخبراء، تشكل مناسبة لبحث سبل تطوير الصناعة المحلية للأدوية، في إطار إصلاح المنظومة الصحية الوطنية. 

بالتعاون مع وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية، و بالشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومؤسسة الشيخ زايد، تنظم الفيدرالية المغربية لصناعة الأدوية و الابتكار الصيدلي بالرباط، الخميس 8 دجنبر، النسخة الرابعة من منتدى “الفارما دي” تحت عنوان  ” إصلاح المنظومة الصحية الوطنية: كيف نطور صناعة محلية دوائية قوية في خدمة السيادة الصحية ؟”  

و يتوقع ان يشهد هذا الحدث حضور مجموعة من الجهات الفاعلة العامة و الخاصة، و مشاركة ثلة من الخبراء و

 المختصين في السياسة الصحية، حيث سيتم تسليط الضوء على إصلاح الشباك الاجتماعي، الذي يتواجد اليوم على رأس الأجندة السياسية الوطنية، و أيضا إقتراح طرق جديدة لمرافقة هذه الدينامية من أجل تقوية السيادة الصحية على المستوى الوطني و القاري.

ويتناول هذا اللقاء محوران رئيسيان هما : “السيادة الصحية : أي آليات لتطوير الصناعة المحلية؟”و “كيف يمكن المساهمة في التخفيف من كلفة الفاتورة الصحية مع تزويد المواطنين بامكانية الوصول العادل إلى الرعاية الصحية الجيدة ؟”.

في كلمة بالمناسبة، أكد رئيس الفيدرالية، محمد البوحمادي، أنه “يتم الآن اختبار مدى صمود النسيج الوطني لتصنيع الأدوية من خلال هذا التحدي الكبير الذي يتعلق بتلبية احتياجات السكان من الأدوية و المنتجات الصحية و كذا بالنجاح في إصلاح المنظومة الصحية الذي يعتبر ورشا استراتيجيا ببلدنا”، مذكرا بالتزام أعضاء الفيدرالية بالمساهمة في تنزيل الإصلاحات التي انطلقت، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومن بينها ورش تعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية الشاملة 

نبذة عن الفيدرالية المغربية لصناعة الأدوية و الابتكار الصيدلي    أول جمعية مهنية بقطاع صناعة الأدوية، أسست بعام 1985، الفيدرالية المغربية لصناعة الأدوية و الابتكار الصيدلي (سابقا الجمعية المغربية لصناعة الأدوية) تلتزم منذ 35 سنة من أجل تثمين الصناعة المحلية للأدوية وتشمل اهم المختبرات المغربية بالإضافة للشركات المتعددة الجنسية و التي تتوفر على مصانع محلية للأدوية. للتذكير انها أول فيدرالية تمثل هذا القطاع و تنضم للاتحاد العام للمقاولات المغرب

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*