ربي بينتو يستقبل حاخاما من المملكة العربية السعودية

استقبل الحاخام يوشياهو يوسف بينتو، في محل إقامته بالعاصمة المغربية الرباط، حاخاما قادما من مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية. ويتعلق الأمر بالحاخام يعقوب إسرائيل هرتسوغ، الحاخام الأول في مملكة آل سعود.

وحل الحاخام هرتسوغ ضيفا على منزل الحاخام المغربي ربي بينتو، من أجل الحصول على مباركته وتوجيهاته ونصائحه الحكيمة، خاصة في ما يخص أنشطة اليهود في المملكة العربية السعودية، والكيفية التي يمكنه من خلالها تدبير شؤونهم، خاصة ما يتعلق بطعام “كوشير” وباقي الاحتياجات الدينية الأخرى.


وأكد الحاخام هرتسوغ، أنه يحظى بدعم كامل من الحكومة والعائلة المالكة في السعودية، مشيرا إلى أن هناك آلاف اليهود الذين يعيشون فيها بعد أن قادتهم ظروف العمل إلى هناك، ومن بينهم عدد كبير من الجنود اليهود بالجيش الأمريكي، وهو ما جعل الاحتياجات الدينية هناك ملحة.


بالمقابل، تحدث الحاخام بينتو، مع حاخام المملكة العربية السعودية، عن أهمية العمل والدور الذي يقوم به، من أجل تنوير وتوجيه أبناء الطائفة اليهودية المقيمة في هذا البلد المسلم ، كما حكى أمامه قصة العديد من رؤساء القبائل اليهود القديمة التي كانت منتشرة في المنطقة، ليأخذ منها الدروس والعبر، معتبرا انه “يعمل على نشر الضوء في الأماكن التي لا يوجد فيها أحد”.


وبارك ربي بينتو، سليل عائلة بينتو الشهيرة بالصويرة، الحاخام هرتسوغ، بعد أن رحب به بحرارة، وقال له: “فليمنحك القدوس المبارك عونا إلهيا عظيما، ولتنعم أنت وعائلتك بكل الخير”.


وقدم الحاخام هرتزوغ للحاخام بينتو، رئيس منظمة “شوفا إسرائيل”، هدية جميلة، عبارة عن تعليق على التوراة كتبه الحاخام سعدية غاون، في طبعة خاصة باللغة العربية.


وعاد ربي بينتو أخيرا إلى محل إقامته بالرباط، بعد جولة قادته إلى العديد من البلدان، من بينها بلجيكا وفرنسا، حيث التقى شخصيات يهودية مهمة، في الوقت الذي ينتظر أبناء الطائفة اليهودية وغير اليهودية في الولايات المتحدة الأمريكية، تشريفهم بالزيارة، بعد أن غاب عنهم لشهور، خاصة في بعض الولايات التي تعود أن يلقي فيها دروسا دينية يتابعها الآلاف.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*