ربي بينتو يفتتح سبا فاخر بمانهاتن

افتتح الحاخام يوشياهو يوسف بينتو، حماما و”سبا” فاخرا بمبنى منظمته “شوفا إسرائيل” بمانهاتن، بمناسبة الاحتفالات ب”هيلولة” جده بابا سالي، الذي كان بمثابة قديس يطهر شعب إسرائيل من كل ما يمكن أن يدنسه، حسب تعبيره أمام تابعيه ومريديه في حفل الافتتاح.


وتم افتتاح هذا الفضاء الطاهر بمساعدة الأخوين مردخاي مايير وشيمون هيدفات، إضافة إلى والدتهما نصرات بات خورشيد، تكريما لذكرى والدهما صهيون بن مايير.


وحضر حفل الافتتاح الحاخام روتيم مويال، الذي كان له إسهام كبير في تأسيس هذا الحمام الرائع، وقال أمام الحضور “إنها لحظة مهمة. فبعد سنوات طويلة بدون حمام (ميكفاه) في هذا الحي، نحن اليوم سعداء لأننا شركاء في خروج هذا المشروع إلى الوجود وتزويد السكان بهذا الحمام الرائع والفخم الذي يمكن للجميع ولوجه في “أوبر إيست سايد” بمانهاتن.


وأضاف الحاخام، في الكلمة التي ألقاها بالمناسبة: “يرجع الفضل في تحقيق هذا المشروع إلى أستاذنا وحاخامنا ربي يوشياهو يوسف بينتو، الذي يمنح المدرسة الدينية في مانهاتن الإشعاع والنور الموجود في التوراة وفي تعاليم الشريعة العبرية، ويقدم يد المساعدة لجميع اليهود في المنطقة”.


ووصل ربي بينتو مساء أمس إلى “الميكفاه” الطاهرة ومنح بركاته لجميع المتبرعين والأشخاص الذين لعبوا دورا في خروج هذا الفضاء إلى النور. وقال في كلمته “الفضل كله يرجع إلى جدي القديس سيدنا بابا سالي، الذي نحتفي بذكراه اليوم. لقد كان بابا سالي بمثابة ميكفاه تطهر شعب إسرائيل. لقد كنا محظوظين لافتتاح هذا الحمام الجميل في ذكرى هيلولته. إضافة إلى ذلك، نحن في أيام شوفافيم، حيث يمكن لكل يهودي إسرائيلي أن يطهر روحه بسهولة ويتخلص من آثامه وخطاياه”.


وأصبح افتتاح “الميكفاه” (الحمام) حديث سكان الحي، الذين أصبح بإمكانهم منذ اليوم، إيجاد فضاء قريب يمكنهم من ممارسة طقوس التنظيف والطهارة مثلما جاءت في تعاليم الديانة اليهودية، دون الحاجة إلى البحث عن فضاءات بعيدة.
ويعتبر مركز “شوفا إسرائيل” العالمي في مانهاتن، فضاء لتشر تعاليم اليهودية والتوراة، وملجأ وملاذا لجميع السكان من اليهود القاطنين في حي أبر إيست سايد، الذي يربط سنترال بارك بالنهر الشرقي.


ويقدم المركز دروسا دينية وتقام فيه الصلوات وتدرس الأخلاق وتعاليم التوراة، كما يقدم طلابه العديد من المساعدات للمحتاجين والمرضى.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*