ربي بينتو الحاخام الأكثر تأثيرا لدى يهود المغرب

ترأس الحاخام يوشياهو يوسف بينتو، قائمة الشخصيات الأكثر تأثيرا لدى الطائفة اليهودية في المغرب، حسب استطلاع رأي نظم أخيرا بالمملكة المغربية، ليكون بذلك الحاخام الوحيد الذي يتربع على عرش القائمة.

وتلعب العديد من العوامل في تصدر الحاخام بينتو لائحة الشخصيات اليهودية الأكثر تأثيرا في أبناء الطائفة اليهودية بالمغرب، فهو إلى جانب كونه رجل دين وزعيم كابالا مطلعا على أصول الشريعة اليهودية، يعتبر شخصا صاحب رؤية مستبصرة، يسعى إلى تجديد المؤسسة الدينية وتشجيع العمل الجمعوي ودعم الأنشطة الخيرية والتمدرس.

ورث الحاخام ربي بينتو الحكمة والهيبة والعلم من آبائه وأسلافه، فهو سليل عائلة من أشهر الحاخامات المعروفين ببركاتهم ومعجزاتهم، فهو حفيد ربي حاييم بينتو، من جهة والده، وربي يسرائيل أبي حصيرة، من جهة والدته. والاثنان مغربيان. لذلك استطاع، رغم أنه ما زال في عمر الشباب، أن يكون زعيما روحيا ومرجعا دينيا للعديد من الشخصيات والنجوم من مختلف الميادين.

لا يبخل ربي بينتو في مساعدة المحتاجين والفقراء، حتى ولو كانوا في أبعد نقطة في العالم. وهو لا يتردد أبدا في أن يستقل طائرته الخاصة، والتجوال عبر البلدان، من أجل قضاء الحاجات وتغيير أحوال اليهود وتعليمهم أصول الدين، تحت مظلة منظمته “شوفا إسرائيل” المنتشرة عبر بقاع العالم.

ورغم أن الحاخام ظهر اسمه في لائحة الحاخامات الأكثر ثراء في إسرائيل، إلا أنه يعيش حياة بسيطة ومتواضعة. ومنازله في أشدود ونيويورك والرباط والدار البيضاء ومراكش، دائما مفتوحة للطلاب والتلاميذ ولمن هم في حاجة إلى المال أو المساعدة المادية، أو الذين يرغبون في الاستمتاع بدروسه والإنصات إلى نصائحه ومشوراته.

ويعتبر هذا التصنيف دليلا على أن الرجل صنع نفسه بنفسه قبل أن يصبح اليوم على ما هو عليه.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*