تظاهرات في إسرائيل في احتفالات الذكرى 

تظاهرات في إسرائيل في احتفالات الذكرى 

تظاهر آلاف الإسرائيليين مساء اليوم الثلاثاء في تل أبيب تزامنا مع بدء احتفالات الذكرى ال75 لتأسيس إسرائيل في القدس.
ويتظاهر إسرائيليون أسبوعيا منذ أربعة أشهر ضد الإصلاح القضائي الذي تريد تنفيذه حكومة بنيامين نتانياهو والذي يعتبره منتقدوه مناهضا للديموقراطية.
ورفع المحتجون الأعلام الإسرائيلية ورددوا شعار “الديموقراطية” قبل حفل لمغنين شعبيين على غرار ما تشهده مدن أخرى في البلد حيث أقيمت منصات وحفلات موسيقية مفتوحة في الشوارع.
ودعا رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إلى الوحدة في كلمة بثت على شاشة عملاقة في بداية الحفل في القدس، حسب قصاصة لوكالة الأنباء الفرنسية. وقال “بوحدتنا فقط يمكننا تحقيق أهدافنا… أن نكون متحدين هو أن ندرك أن لدينا شعبا واحدا ودولة واحدة وليس لدينا ولن يكون لدينا أرض أخرى”.
وأقيم الحفل بدون وقوع حوادث رغم مخاوف من أن يعطله نشطاء مناهضون للإصلاح القضائي.
في غضون ذلك، يعتزم مؤيدو الإصلاح التجمع مساء الخميس المقبل أمام الكنيست (البرلمان الإسرائيلي).
ومنذ الإعلان عن مشروع الإصلاح في مطلع يناير الماضي، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين أسبوعيا للتنديد بالنص والحكومة التي شكلها نتانياهو في دجنبر الماضي.
وأعلن الأخير في 27 مارس الماضي “تعليق” الإصلاح لإعطاء “فرصة للحوار”، بعد اشتداد الاحتجاج وبدء إضراب عام ونشوء توترات داخل الائتلاف الحاكم.
بالنسبة إلى الحكومة، يهدف النص من بين أمور أخرى إلى إعادة توازن السلطات من خلال تعزيز صلاحيات البرلمان على حساب المحكمة العليا التي تعتبرها مسيسة.
ويعتقد منتقدو الإصلاح أنه يهدد بفتح الطريق أمام انحرافات استبدادية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*