شاي كوهين… المدير الجديد لمكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط

عينت إسرائيل الدبلوماسي شاي كوهين مديرا جديدا لمكتب اتصالها بالرباط، مكان المديرة المؤقتة السابقة إيلونا فيشر كام التي غادرت المغرب قبل شهور. 

وتم الإعلان عن التعيين الجديد عبر تغريدة على حساب المكتب على موقع “تويتر”، في وقت متأخر من ليلة أمس الأربعاء، تناقلتها وسائل الإعلام المغربية والعربية والدولية، في الوقت الذي لم تصدر وزارة الخارجية الإسرائيلية أي بلاغ رسمي بشأن هذا التعيين، كما لم تعلق عليه نظيرتها المغربية بشكل رسمي. 

وقال المكتب، في التغريدة، إن شاي كوهين كان برفقة وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي نير بركات، الذي التقى بنظيره المغربي رياض مزور بالملتقى الدولي للفلاحة المنعقد حاليا بمدينة مكناس، والذي زاره يوم الثلاثاء الماضي. 

وأشار المكتب في تغريدته إلى أن الطرفين تحدثا عن مشروع تأسيس شركات اقتصادية في المغرب وعن طرق تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين. 

وانتهت مهام المديرة السابقة للمكتب في شهر أبريل الماضي، والتي أعلنت بدورها مغادرتها المغرب من خلال تغريدة لها على حسابها وعلى حساب مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط على موقع “تويتر”، دون أن يتم الإعلان عن خلف لها.

وكانت فيشر كام قد عينت في شتنبر الماضي خلفا لرئيس المكتب السابق ديفيد غوفرين، والذي استدعته وزارة الخارجية الإسرائيلية للتحقيق معه في شأن اتهامات له بسرقة هدية ملكية وبالتحرش الجنسي وبقضايا فساد داخل المكتب، وتم تداول أخبار حول إمكانية عودته إلى منصبه بعد أن لم تسفر التحقيقات عن شيء يذكر، قبل أن يأتي التعيين الجديد لكوهين ليضع حدا للتكهنات حول عودة غوفرين. 

وأعلنت إسرائيل والمغرب تطبيع علاقاتهما الدبلوماسية في دجنبر من سنة 2020، بعد عشرين سنة من انقطاعها وإقفال مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط. ومنذ ذلك الحين، والعلاقات متذبذبة وغير واضحة بين البلدين رغم الاتفاقيات المهمة التي تم توقيعها بين الجانبين، خاصة في المجالات العسكرية والمخابراتية، إضافة إلى صفقات التسلح وفتح الحدود الجوية بين البلدين.

وفي الوقت الذي تتحدث إسرائيل عن سفير لها في المغرب، ما زالت الخارجية المغربية تتحدث عن مدير مكتب اتصال فقط. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*