غيرشون إدلشتاين… الزعيم الروحي لليهود الأرثوذكس

يعتبر الحاخام غيرشون إدلشتاين، الذي توفي اليوم (الثلاثاء) عن عمر يناهز 100 سنة، حسب ما أعلنته مصادر رسمية إسرائيلية، واحدا من القادة الروحيين لليهود الأرثذوكس المتشددين، كما أنه يعتبر أحد الحاخامات الأكثر تأثيرا في الحركة الحريدية في إسرائيل. 

ولد في روسيا في 18 أبريل سنة 1923، وهاجر إلى فلسطين عام 1934 في فترة الانتداب البريطاني.درس في مدرسة “بونفيز” الدينية المعروفة، على يد الحاخام شموئيل روزوفسكي، قبل أن يتولى بعد ذلك إدارة المدرسة نفسها في مدينة بني براك، شرق تل أبيب، التي يقطنها يهود متشددون.  

وإضافة إلى أنه زعيم الطائفة الأرثذوكسية الليتوانية، يعتبر إدلشتاين الزعيم الروحي أيضا لحزب “ديجيل هاتوراه”، وهو أيضا عضو في المجلس الأعلى لصنع السياسة الحاخامية في إسرائيل، وخليفة الحاخام حاييم كانييفسكي، في رئاسة “مجلس حكماء التوراة”، وهو المجلس الذي يقود حزب “يهودوت هتوراة” المشارك في الائتلاف الحكومي الحالي في الدولة العبرية.
عرف الحاخام بتصريحاته المثيرة للجدل، المعادية للعرب، خاصة تصريحه الذي قال فيه “في أرض إسرائيل، نحن محاطون بالأعداء من جميع الجهات، من هنا وهناك، كل الأمم حولنا تكرهنا، ومصر من بينهم، نحن نحتاج لمعجزة إلهية للخلاص من أعدائنا”.  وهي التصريحات التي سبق أن نفاها مكتبه للتواصل، بعد احتجاجات من الحكومة المصرية، مشيرا إلى أنها فهمت خاطئة وفي غير سياقها. 
ونعى الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، إدلشتاين ووصفه ب”الزعيم الروحي الرائد الذي أثرت معرفته بالتوراة على جيلنا وستؤثر على الأجيال القادمة”. كما نعاه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين ناتنياهو على حسابه ب”تويتر” قائلا إن “شعب إسرائيل فقد رجلا حكيما وزعيما عظيما”، مضيفا أن الحاخام إدلشتاين كان مشبعا بحب إسرائيل لجميع الناس. وقد دفعه اهتمامه الحساس بتحديات الجيل إلى الإرشاد والتوجيه والتوجيه والتقوية والتشجيع.

وشارك مئات الآلاف في جنازة الحاخام، وتم إغلاق العديد من الطرق الرئيسية وسط تل أبيب أمام حركة المرور. ويوجد من بين المرشحين لخلافته، الحاخام دوف لاندو والحاخام موشيه هيليل هيرش، رؤساء “ييشيفا سالفودكا” في بني براك.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*