الثقافة اليهودية المغربية

“الكلام مؤذٍ”: يجب على المرء أن يتعلم الصمت في العلاقة العاطفية

من قال أن على المرء أن يتحدث طوال اليوم في المنزل؟ الكلام غير الضروري لا يسبب سوى الضرر”، هذا ما أوضحه الحاخام يوشياهو بينتو في إحدى محاضراته الأخيرة. سُئل الحاخام بينتو عن الطريقة الصحيحة للتصرف في المنزل بعد الزواج، فذكر أن الكثيرين […]

الثقافة اليهودية المغربية

مرعب: شتم صديقه وقتله

أحاديث الحاخام يوشياهو بينتو معروفة في جميع أنحاء العالم اليهودي. فهي تجمع بين التعاليم والفلسفة الكاسيدية إلى جانب نصائح لحياة أفضل. لقد جمعنا لآلئ من تعاليمه ذات الصلة بحياتنا اليومية. يعلق هذا الأسبوع على قسم […]

الثقافة اليهودية المغربية

“البحث عن الخير حتى عندما يكون الأمر صعبًا”: آلاف الأشخاص يحضرون دروس الرابي يوئيل بينتو

أكثر من 5000 شخص حضروا مؤخرًا دروس الرابي يوئيل بينتو، الذي يتواجد حاليًا في إسرائيل يقيم سلسلة من دروس التوراة وتعزيز الروحانية وتعاليم الحسيدية عبر العديد من المدن في إسرائيل. الرابي يوئيل بينتو هو الابن […]

الثقافة اليهودية المغربية

توثيق: صلاة ليلية للحاخام بينتو عند قبور الأبرار في مونسي

برئاسة الحاخام يوشياهيو يوسف بينتو وحضور عشرات من أتباعه، أقيمت صلاة مؤثرة بالقرب من قبر الحاخام الصالح حاييم زنفيل أبراموفيتش – الحاخام ريبنيتز زي”ع، المدفون في مونسي، الولايات المتحدة الأمريكية. لشعب إسرائيل: الليلة الماضية، قبيل […]

الثقافة اليهودية المغربية

كشف ساتمار ريببي لطلابه: رأيت كوراخ في تجسد سابق

يهودي إسرائيلي أرثوذكسي متدين يرتدي شال الصلاة (الطاليت) يظهر وهو يصلي بينما يضع هاتفًا ذكيًا أمامه. (مصدر الصورة: مارك إسرائيل سيلم)أحاديثالحاخام يوشياهو بينتومعروفة في جميع أنحاء العالم اليهودي. وهي تجمع بين التعاليم والفلسفة الكاسيدية إلى جانب نصائح […]

الثقافة اليهودية المغربية

تقدم الرابي بنتو بصلواته وتعازيه عقب وفاة والدة ملك المغرب.

لقد جلبت وفاة والدة ملك المغرب، لالا لطيفة، شعورًا بالحداد على الأمة. وقدقدم قادة العالم تعازيهم للملك محمد السادس، كما أعلنت الجالية اليهوديةفي المغرب فترة حداد رسمية. وفور علمهم بنبأ وفاة والدة الملك، نظّم الحاخام يوشياهو بينتو على الفورتجمعًا خاصًا لتقديم الصلوات والتعازي. أقيم هذا الحدث في مقر إقامةالحاخام بينتو في الرباط، عاصمة المغرب، وتم بثه على الهواء مباشرة إلىالعديد من المواقع في جميع أنحاء العالم. في كلمته، أعرب الحاخام بينتو عن تعازيه للملك وللمملكة بأسرها، مقدماًالصلوات لروح الفقيد والقوة للملك محمد السادس وعائلته. ودعا الله أن يمنعليهم بالصحة والسعادة والرخاء. واختتم الحاخام بينتو التجمع بصلاة خاصة على روح الفقيد، طالبًا بركاتالخير والفرح والقوة للملك وعائلته. وتمنى أن تجد روح الراحل السلام فيأعلى عوالم السماء.

الثقافة اليهودية المغربية

الحاخام يوشياهو يوسف بينتو يحذر: الدين يمكن أن يكون فيروسًا خطيرً

في درسه الأخير، تناول الحاخام الحاخام يوشياهو يوسف بينتو موضوعالتحوّل إلى الدين بكلمات مؤثرة: “الدين فيروس صعب. بمجرد الإصابةبالعدوى، تترتب عليه المشاكل”. حذر الحاخام بينتو من الفكرة القائلة بأن مجرد الالتزام بالممارسات الدينيةيساوي التقرب الروحي: “التوبة الحقيقية تستلزم عبادة الله وأن تصبح ابنًاحقيقيًا له”. وأكد على التحدي الجوهري للتوبة الحقيقية: “لا يمكن أن تكون التوبةبالإكراه. كثيرون يعودون إلى الدين دون العودة الحقيقية إلى الله. إن الدين،مثل الفيروس الخطير، يسبب المشاكل بمجرد الإصابة به”. وأسهب الحاخام بينتو في الحديث عن العودة إلى الله: “العودة إلى الله هيالانخراط بعمق معه. قد يبدو الكثيرون متدينين ظاهريًا – يتزينون بالقبعاتوالبدلات واللحى، بل ويشغلون مناصب حاخامات – لكنهم يظلون مصابينظاهريًا بالدين ومنفصلين عن جوهره الروحي”. وقارن بين اليهودية والمسيحية، معتبرًا أن الأولى ليست عدوى بل جزء أصيلمن الهوية: “لم يصنع الله دينًا؛ نحن أبناؤه”. وفيما يتعلق بجهود التوعية، دعا الحاخام بينتو إلى الصلاة والقدوةالشخصية: “صلوا من أجل توبة الآخرين ومثلوا الحياة الصالحة. ليكنسلوكك مصدر إلهام للمحاكاة”. في الختام، أكد الحاخام بينتو على الأصالة على التقليد: “إن الاعترافالحقيقي بالحق يلهم التقارب الحقيقي. أما التقليد المجرد فهو تقليد سطحيويفتقر إلى الجوهر – وهو تقليد مزيف مقارنة بالأصيل”.

الثقافة اليهودية المغربية

دروس موسى والقمر

اشتهرت تعاليم الحاخام يوشياهو بينتو في المجتمع اليهودي لمزجها بينالحكمة الكاسيدية والنصائح العملية للحياة. لقد جمعنا هنا بعض الدروسالثاقبة من تأملاته حول جزء التوراة لهذا الأسبوع، بهالوتشا. في سفر العدد 11:21، يسأل موسى الله قائلاً: “الشعب الذي أنا واقف فيوسطه ستمائة ألف راجل وأنت تقول: “أُعْطِيهِمْ لَحْمًا فَيَأْكُلُونَهُ شَهْرًا كَامِلًا”. يطرح شاتام سوفير بعض الأسئلة ذات الصلة: لماذا شك موسى في قدرةالله على توفير اللحم لمثل هذا العدد الكبير؟ أليس الله قادرًا على كل شيء،ويرزق جميع الأحياء دون عناء، من أصغر المخلوقات إلى أكبرها؟ وعلاوة على ذلك، لماذا دعاهم موسى “شعبًا راجلًا” بدلًا من مجرد “شعب”؟تكمن الإجابة في فهم الحالات الروحية التي وصفتها التوراة. عندما حصلبنو إسرائيل على المن، ارتفعوا روحيًا ووُصفوا مجازًا بأنهم “رؤوس”. علىالنقيض من ذلك، كان اشتهاء اللحم يرمز إلى التراجع إلى حالة أكثر دناءة،وأصبحوا “أقدامًا” مدفوعين برغبات أرضية. يوضح هذا الانقسام حقيقة أعمق: رغبات الطبيعة البشرية التي لا تشبع. كما يشير المدراش “من له نصيب واحد يريد مائتين”. هذا الميل إلى السخطموجود في كل مكان في الوجود البشري. حتى عندما ينعم الله بالوفرة، غالبًاما يتوق الناس إلى المزيد، غير راضين على الدوام. خذوا مثالاً على ذلك زائرًا حديثًا: رجل أراد، بعد أن جمع ثروة هائلة، أن يقومبرحلة إلى القمر في عيد ميلاده الستين. وبعد إنفاق أربعين مليون دولاروسنوات من التحضير، حقق حلمه. ومع ذلك، على الرغم من هذا الإسراف،لم يشعر بالرضا بعد أن استنفد كل ملذات هذا العالم. إن نداء موسى إلى الله يتردد صداه اليوم: كيف يمكن إشباع الرغباتالبشرية؟ يبدو أن كل إنجاز يبدو أنه يولد رغبة جديدة. تسلط هذه الدورةالدائمة الضوء على جانب أساسي من الطبيعة البشرية التي تحتاج إلىفهمها وتعديلها. تذكرنا تأملات شاتام سوفير بحكمة تقدير نصيبنا في الحياة وتحذرنا منالسعي الدؤوب وراء الرغبات التي قد لا تُشبع أبدًا. يظل إيجاد القناعة منجانبنا، كما تذكرنا أخلاقيات آبائنا، تحديًا وطموحًا خالدًا.

الثقافة اليهودية المغربية

الاحتفال بالوحدة زفاف طالب الحاخام بينتو في الرباط

أدار الحاخام بينتو حفل زفاف تلميذه في الرباط، وحضره العديد منالضيوف من إسرائيل والولايات المتحدة. أقيم هذا الحفل في منزل الحاخاميوشيا بينتو، واحتفل بزواج العروس، خريجة مدرسة شوفا إسرائيلمدراشيات في الرباط، والعريس طالب في المدرسة الدينية اليهودية. تخلل الحفل عقد قران العروسين في شوفا إسرائيل مدراشيات في الرباط،حيث قدم الحاخام بينتو كلمات التشجيع والتوجيه المعنوي، مؤكدًا علىالتزام العروسين بالتوراة وتقديس السماء. شكّلت هذه المناسبة السعيدة حدثًا هامًا داخل المجتمع اليهودي في الرباط،حيث عزز الحاخام بينتو النمو الروحي من خلال مبادرات مثل كوليل أفراخيم(كوليل أفراخيم)، وهي مدرسة دينية كبيرة ومدراشيات للفتيات وروضةأطفال. وقد جذبت جهوده عائلات من شوفا إسرائيل، مما ساهم في التوسعالروحي للمجتمع. تمتد قيادة الحاخام بينتو إلى خارج الرباط، حيث يشرف على العديد منمؤسسات شوفا إسرائيل في جميع أنحاء العالم، والتي تضم مجتمعة أكثرمن مائة بيت مدرسي ديني.

الثقافة اليهودية المغربية

الحاخام بينتو عن الحاخامات الذين يستخدمون التصوف لإرشاد الناس

في الليلة الماضية، عارض الحاخام يوشياهو بينتو بشدة الحاخاماتوالمستشارين الذين يستخدمون التصوف والتمائم لاتخاذ القرارات. وأكد أنهيجب على المرضى استشارة الأطباء، إذ لا ينبغي للحاخامات أن يتخذواقرارات طبية بناءً على التمائم والحدس. “هناك من يقول للناس: ‘لا تتزوجوا لأن هذا ليس من شأنكم’. كيف يعرفونما هو مناسب وما هو غير مناسب؟”. سأل الحاخام بينتو. “كيف تعرف ماإذا كانت الأسماء متوافقة؟ هل أنت طبيب بيطري؟ هل لديك شعور في قلبك؟هل تفحص الكلى والقلب أيضًا؟”. وأوضح قائلاً: “هناك الكثير من الناس غير المتطورين في الأمة اليهوديةالذين يثقون بالحاخامات وهم ساذجون. سذاجتهم تجعلهم ضعفاء. إنهممثل البيضة التي تنكسر إذا ضغطت عليها قليلاً من الجانب، ولكن إذاضغطت عليها بقوة من الأعلى، فلن تنكسر. وبالمثل، الإيمان هش. يمكنلطرقة صغيرة أن تكسر إيمان الشخص”. وقال: “عليك أن تكون حذرًا عند تقديم النصيحة للناس”. “هل أنت طبيب أوحاخام؟ كيف تعرف ما إذا كان يجب على شخص ما إجراء عملية جراحية؟كيف تعرف ما إذا كانت جيدة أم لا؟ نحن دائمًا ما نوجه طلابنا إلى الأطباءونطلب منهم استشارتهم”. “يمكنك أن تمنح البركة، ولكن بأي حق يمكنك أن تقول لشخص ما ألا يجريعملية جراحية؟ هل أنت على استعداد للمخاطرة بحياته؟ من أنت، بعل شيمطوف المقدس؟” أشار الحاخام بينتو أيضًا إلى أنه لا يوجد اليوم خبراء حقيقيون في كتابةالتمائم. اعتاد بابا سالي أن يرسل الناس إلى أحد التزاديك في بيت شان،مدعيًا أنه آخر خبراء جيله في صنع التمائم.