أسترازينيكا: الهند سترسل الدفعة الأولى من الجرعات للمغرب يوم الجمعة

أعلن وزير الشؤون الخارجية هارش فاردان شرينغلا أن الإمدادات التجارية للتلقيح ستبدأ يوم الجمعة، مصرحا “لقد استجبنا لطلبات الإمدادات بالتلقيح الذي صُنع في الهند والتي وصلتنا من دول العالم”.

وأضاف أن “إمدادات الكميات المُسوَقة سينطلق غذا كذلك، بدءا بالبرازيل والمغرب، ثم جنوب أفريقيا والسعودية”.

وفي هذا السياق، أكدت مصادر جد مطلعة أن طائرة بوينغ 800-787 التابعة للخطوط الملكية المغربية قد أقلعت من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء باتجاه بومباي، لتنقل الشحنة الأولى من اللقاح إلى المغرب، إذ من المرتقب أن تنزل الطائرة في مطار الدار البيضاء غدا، الجمعة 22 يناير على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال.

وقد ناشدت دولة البرازيل التي تضم ثاني أكبر عدد حالات الوفيات بسبب كوفيد-19 بعد الولايات المتحدة الأمريكية، (ناشدت) الهند لإرسال لقاح أسترازينيكا، ووافقت على أخذ مليوني جرعة من معهد سيروم، كما أنها كانت على استعداد لإرسال طائرة الأسبوع الماضي لجلب الجرعات. وقد حصل المغرب وجنوب افريقيا والسعودية بدورهم على إمدادات من سيروم.

وكانت الحكومة الهندية قد أخرت تصدير الجرعات إلى غاية انطلاق برنامجها الوطني للتلقيح نهاية الأسبوع الماضي.

وللإشارة، فالحقن المطورة من طرف مصنع الأدوية البريطاني أسترازينيكا وجامعة أكسفورد في طور التصنيع حاليا في معهد سيروم بالهند، الذي يعتبر أكبر منتج عالمي للقاحات، إذ توصل بطلبات من مختلف دول العالم.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*