شركة توزيع الكوت ديفوار المغربية تنوي فتح 100 محل في أفريقيا الغربية بحلول 2026

تخطط شركة توزيع الكوت ديفوار، التابعة للمجموعة المغربية “ريتايل هولدينغ”، لفتح مئات المحلات في غرب إفريقيا بحلول 2026، حسب ما توصلنا به يوم الأربعاء في أبيدجان، رأس جسر هذا المخطط.

وصرح رياض العيساوي، المدير العام لشركة “ريتايل هولدينغ” خلال ندوة صحفية أن “شركة التوزيع للكوت ديفوار تعتزم على المدى المتوسط، وابتداء من سنة 2022، فتح 100 محل بحلول 2026، أي بمتوسط 20 محل و300 توظيف سنويا (…)، مع أبيدجان في الريادة”.

وأشار العيساوي، أثناء تحدثه عن آفاق التنمية التي تتيحها الشركة المغربية، والتي تعمل حاليا من الكوت ديفوار، أنه بالإضافة إلى التنمية في هذه البلاد، تخطط شركة التوزيع للكوت ديفوار دخول كل بلدان منطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا.

ولهذه الغاية، وضعت الشركة نصب أعينها هدف هيكلة وتحديث واستقرار النموذج التنموي لشركة التوزيع للكوت ديفوار لسنة 2021، والتي تعتبر ريتايل هولدينغ حامل الأسهم الوحيد فيها بعد حيازة 65 في المئة المتبقية من رأسمالها سنة 2019، أي خمس سنوات بعد شراء الأسهم الأولى.

وتطمح ريتايل هولدينغ إلى الاستفادة من تأثير الرافعة المتعلق بخبرة المجموعة في المغرب (كارفور، وكارفور ماركت، وأتاكاداو) لنسخ نجاح نموذج أعمال شركة التوزيع للكوت ديفوار في البلدان الأفريقية أخرى.

وسيتعلق الأمر كذلك باستعمال المستودع اللوجستي الجديد الذي بنته المجموعة على مساحة 11 ألف متر مربع في أبيدجان، والذي سيفتتح يوم الجمعة كمنصة مركزية “للإشعاع في غرب إفريقيا انطلاقا من الكوت ديفوار”.

ففي الكوت ديفوار، تعمل شركة التوزيع للكوت ديفوار في ثلاث أنواع من المبيعات: الجملة ونصف الجملة والتقسيط، تحت علامتين كبيرتين (شركة التوزيع للكوت ديفوار وكينغ كاش). وتضم حاليا 121 محلا يتوزعون على أربعين مدينة، بحيث تضم أبيدجان لوحدها 57 محلا.

وتوظف الشركة التابعة للمجموعة المغربية، والتي زادت قيمة رأسمالها في سنة 2021 ب28 مليون أورو، ما يقارب 1200 موظف، 99 في المائة منهم إيفواريون.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*