يعقوب شبتاي… الضابط المتفاني في خدمة إسرائيل

ولد يعقوب شبتاي، المفوض العام للشرطة الإسرائيلية، في مدينة عسقلون لعائلة يهودية تعود أصولها إلى العراق، هاجرت إلى إسرائيل في سنوات الخمسينات. دخل سلك الشرطة الإسرائيلية في سن صغيرة وكان أصغر شرطي ضمن دفعته. عرف بتفانيه الكبير في العمل إلى درجة أنه أصيب في العديد من المرات أثناء تأدية مهامه، من بينها واحدة سنة 1994 في غزة حين أطلق عليه النار في أعمال شغب في حاجز إيريز، ليتم تكريمه بعد انتهاء علاجه بوسام شرطة إسرائيل للخدمة الممتازة، قبل أن يصاب مرة أخرى سنة 2001 أثناء تصديه لعمليات تخريبية في بيت لحم، حيث كان حينها قائدا لشرطة الحدود، ثم في 2002 حين رقي لمنصب ضابط العمليات في شرطة الحدود وأصيب بالرصاص أثناء قتاله مع خلية إرهابية دخلت بلدة جاديش وقتلت حارس أمن، وقد تم تقليده لاحقا بوسام الشجاعة. 

وحظي شبتاي، أثناء زيارته المغرب، باستقبال من طرف عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها المفوض العام للشرطة الإسرائيلية على رأس وفد أمني هام إلى المملكة، وذلك بهدف تعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجال الأمني، ووضع أسس شراكة أمنية تخدم المصالح المشتركة للمملكة المغربية ودولة إسرائيل، فضلا عن تقاسم التجارب والخبرات في سائر المجالات الأمنية، خصوصا في ميادين مكافحة الإرهاب ومختلف صور الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية، حسب ما جاء في بلاغ للمديرية عممته على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وقد شكل هذا اللقاء، حسب البلاغ، فرصة للجانبين من أجل تأكيد الإرادة الراسخة والعزم المشترك في فتح آفاق جديدة لتطوير التعاون الأمني الثنائي بين البلدين، بما يضمن توطيد الأمن والاستقرار الإقليميين، وتحقيق التصدي الحازم لمختلف التهديدات والمخاطر الإجرامية التي تحدق بمواطني كلا البلدين.

من جانبها، قالت الشرطة الإسرائيلية في بيان “غادر المفوض العام لشرطة إسرائيل المفتش يعقوب شبتاي الاثنين في أول زيارة رسمية لمفوض شرطة إسرائيلي إلى المغرب”. واصفا الزيارة بأنها تاريخية سيلتقي خلالها كبار المسؤولين. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*