“موروكان داي” يحتفي بأكادير وألبير واكنين تزامنا مع عيد الاستقلال 

 تحتفي تظاهرة “موروكان داي”، في نسختها المقبلة التي تنظمها الشبكة المغربية الأمريكية “موروكان أميريكان نيتوورك” بواشنطن الكبرى، بمدينة أكادير، عاصمة سوس، من خلال برنامج ثقافي واقتصادي حافل يسلط الضوء على المكون الأمازيغي ويعرف به من ضمن الروافد الثقافية والتراثية المغربية المتنوعة والزاخرة.

واختارت التظاهرة تاريخ 21 نونبر لتنظيم دورتها تزامنا مع احتفالات المغاربة بعيد الاستقلال، والتي ستنطلق تحت شعار “أكادير.. الفرص الاقتصادية والموروث الثقافي الأمازيغي تحت الأضواء”.

 وسيتخلل هذا الحدث البارز تنظيم عروض فنية ولقاءات ثقافية، تشارك فيها وجوه مغربية بارزة يتقدمها مصمم الأزياء المغربي ألبير واكنين، الذي سيتحف الحضور بعرض للأزياء اليهودية والأمازيغية المغربية، بما يسلط الضوء على الغنى التراثي والفسيفساء الثقافية للمملكة المغربية.

وسطرت الشبكة المغربية الأمريكية برنامجا متنوعا يتمثل في تنظيم لقاء اقتصادي بين رجال الأعمال بمدينة أكادير ونظرائهم في منطقة واشنطن الكبرى، شهر دجنبر المقبل، تعقبه ورشات تكوينية وإعلامية من أجل التعريف بمؤهلات أكادير، شهر مارس 2023، تحضيرا للحدث السنوي الكبير الذي يتجسد عبر الاحتفاء ب”عاصمة سوس” على مدى شهر يوليوز 2023، بأكمله، بكل من العاصمة الأمريكية واشنطن ومدينة آلكسندريا بولاية فيرجينيا، انسجاما مع الحدث السنوي “يوم المغرب”، المنظم بشكل دوري في المدينتين.

 وفضلا عن الرمزية التي يحوزها “يوم المغرب” فإنه يشكل فرصة سانحة لتكريس مبادرات “الشبكة المغربية الأمريكية”، الرامية إلى المساهمة الفعالة والمستدامة في مد جسور التواصل والتبادل بين البلدين خصوصا بين منطقة واشنطن الكبرى ومدن مغربية يتم اختيارها كل سنة وفق معايير معينة، من أجل بحث سبل التعاون والاقتصادي وفرص الاستثمار المتاحة فيها، خاصة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، مع التعريف بمميزاتها وموروثها الثقافي والحضاري.

وتأسست “الشبكة المغربية الأمريكية”  بمبادرة من الإعلامي ورجل الأعمال محمد الحجام وبتعاون مع إعلاميين ومقاولين أمريكيين ومغاربة، بهدف تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية، التي كانت سباقة من بين دول العالم إلى الاعتراف باستقلالها عام 1787، وبالتالي توقيع معاهدة التعاون والصداقة بين البلدين، والتي لا تزال سارية إلى الآن.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*