الثقافة اليهودية المغربية

لتوثيق الحاخام بينتو يُلهم الآلاف بروح “نعوم إليميليخ”

في مظاهرة قوية للإيمان والوحدة، قاد الحاخام يوشيا بينتو، الزعيم الموقرلمجتمع شوفا إسرائيل، رحلة حج إلى بولندا إلى جانب حاخامات وحاخاماتوشخصيات بارزة. كانت وجهتهم: المثوى المقدس للحاخام إليميليخ منليزهانسك زيا، الذي يحظى بالتبجيل لتأليفه التعاليم العميقة التي تضمنها”نعوم إليميليخ”. على مدار الـ 24 ساعة الماضية، توافدت أفواج من الحجاج اليهود من جميعأنحاء العالم إلى بولندا، مدفوعين بإجلال عميق للحاخام إليميليخ، أحد أعلامالتقاليد الحسيدية الذي لا يزال صدى حكمته يتردد عبر العصور. تحت إشراف الحاخام بينتو، الذي يحيي سنويًا ذكرى إرث الصالحين،اكتسب حج هذا العام أهمية خاصة في بولندا، حيث اجتذب الآلاف منالطلاب المخلصين من إسرائيل وخارجها. وقد حملت طائرة مستأجرة منإسرائيل تلاميذ الحاخام بينتو، بينما سافر المخلصون من الولايات المتحدةوأوروبا للانضمام إلى هذا الحدث الضخم. وبصحبة ابنه الأكبر وخليفته الحاخام يوئيل موشيه بينتو، قاد الحاخاميوشيا موشيه بينتو الوفد عبر بولندا، حيث لم يقتصر الأمر على الصلاة عندقبر نعوم إليميليخ المبجل فحسب، بل أيضًا عند قبور شخصيات أخرى منالشخصيات البارزة. في لحظة مشحونة بالوقار الروحي، خاطب الحاخام بينتو المؤمنينالمجتمعين، معترفًا بمحن العصر الحالي الذي يتسم بظلال الجائحة العالمية. وقال: “نجد أنفسنا في زمن الاضطرابات العميقة”. “لقد تغير العالم كماعرفناه بشكل لا رجعة فيه. انظروا إلى الاضطرابات في أرض إسرائيل،وشاهدوا الاضطرابات التي تعمّ الأمم”. “في خضم هذه الفوضى، تابع الحاخام بينتو، وصوته يرن بالإقناع، “يجبأن نرسخ أنفسنا في الهدف. على الرغم من كثرة التحديات – في المعيشةوالأمن ورفاهية أطفالنا – يجب أن نتمسك بإيماننا بثبات. لأن في تجاربالحياة يكمن هدف إلهي. إن مهمتنا هي أن نتجاوز الجهل، وأن نتخطى كلعقبة في سعينا إلى غايتنا النهائية. واليوم، ونحن نجتمع في الحج، دعونانستمد القوة من تعاليم نوام إليمليخ ونبحر في هذه المياه المضطربة بعزيمةلا تتزعزع”.

الثقافة اليهودية المغربية

بدأ رحلة الصلاة العالمية التي يقودها الحاخام بينتو في الصويرة.

بدأ الحاخام يوشياهو بينتو رحلته الروحية بعد أن قاد الآلاف من طلابه فيمانهاتن للاحتفال بعيد المساخر (البوريم) في رحلة صلاة عالمية. وبعد أنوطأت قدماه المغرب الأسبوع الماضي، شق طريقه إلى مدينة الصويرةالساحلية الخلابة، حيث يرقد الحكيم المبجل الحاخام حاييم بينتو (هاغادول) في سلام أبدي. في الصويرة، صلى الحاخام بينتو بحرارة من أجل رفاهية اليهود في جميعأنحاء العالم، وخاصة أولئك الموجودين في إسرائيل، وسط اضطراباتالصراعات المستمرة على حدودها الجنوبية والشمالية. وفي تأمله في الروايةالتوراتية لخروج إسرائيل من مصر، أكد على المحن التي تعرضوا لهاوالخلاص العجيب الذي حدث عند انشقاق بحر القصب ممهدًا الطريقلدخولهم المنتصر إلى أرض الميعاد. وواصل الحاخام بينتو رحلته إلى بولندا، برفقة حشود من الطلاب المخلصينمن مختلف أنحاء العالم. وتزامنت رحلتهم مع ذكرى وفاة الحاخام إليميليخمن ليزنسك، الذي اشتهر بعمله الأساسي “نعوم إليميليخ”. وعند وصولهما إلى بولندا، انضم إليهما الابن الأكبر للحاخام بينتو وخليفته،الحاخام يوئيل موشيه بينتو، الذي وصل على متن رحلة خاصة من إسرائيل. انطلقوا مع أتباعهم في رحلة حج إلى مقابر الحاخامات البارزين في جميعأنحاء بولندا. وفي لوبلين، قاموا بتكريم الحاخام تزادوك هاكوهين من لوبلين، الذي كانيحظى بالتبجيل، والحاخام يعقوب يتسحاق هوروفيتس، المعروف باسم عرّافلوبلين. أخذتهم رحلتهم أيضًا إلى ريمينوف، حيث قاموا بتكريم ذكرىالحاخام مناحيم مندل، الحاخام مناحيم مندل، وإلى كراكوف، حيث صلواعلى قبور الحاخام يوئيل سيركين، الحاخام باخ، والحاخام موشيه إسرليش،الحاخام ريما، والحاخام كالونيموس كالمان هليفي إبشتاين، مؤلف كتاب”مئور في شيمش”. وبينما تجوب حاشية الحاخام بينتو بولندا، يتردد صدى تعاليمه على مستوىالعالم، حيث تُبث كلماته على الهواء مباشرة إلى العديد من المواقع حولالعالم، وتوحد أتباعه في الصلاة والتأمل.

الثقافة اليهودية المغربية

هل من الممكن الاحتفال بعيد المساخر على مدار السنة؟ يشرح الحاخامبينتو

تشتهر دروس الحاخام يوشيا بينتو، الحاخام يوشيا بينتو، شليتا في العالماليهودي. فهي تجمع بين الحسيدية والفكر، إلى جانب نصائح لحياة أفضل. لقد جمعنا لآلئ من تعاليمه ذات الصلة بحياتنا اليومية. وهذا الأسبوعباراشتات تزو فيما يتعلق بالآية الافتتاحية للجزء: “أوصوا هارون وبنيه أن يقولوا هذه توراةالورقة”، يكتب راشي: “لا يوجد أمر بل لغة استقراء – في الحال وللأجيال. “إن التوراة تحتاج إلى التعجيل حيث يوجد نقص في المال”. ما هو المقصود بأن التوراة المقدسة تأمرنا هنا بالإسراع في حفظ الوصايا؟ومن الضروري أيضًا أن نفهم ما هو الأمر الذي يحثنا فيه سادتنا الأفاضلالمقدسون دائمًا على أن كل فريضة يفعلها الإنسان يفعلها بسرعة. “وَلَا تَقُلْإِذَا تَحَوَّلْتُ أَتَغَيَّرُ لِئَلَّا أَتَغَيَّرَ” (أف 2: 4) لماذا تأمرنا التوراة كثيرًا بالسرعة،ما هي القوة العظيمة للسرعة؟ لكي نفهم هذا، دعونا ننظر إلى الفرق بين الفصلين – عندما يتم الحفدة فيليلة السبت نبارك العطور بينما في ليلة الأعياد لا نبارك العطور. يقولسادتنا الأفاضل في شرح ذلك أنه بما أن الروح الزائدة عن الحاجة في ليلةالسبت تخرج من الإنسان وتعود إلى السماء، فهناك سبب للخوف من أنتخرج روح الإنسان نفسه معها. لذلك تُبارك العطور في ليلة السبت من أجلاستعادة الروح بعد خروج الروح الزائدة عن الحاجة. ومن ناحية أخرى، في الأعياد، تدخل روح خاصة إلى الإنسان، لكنها لاتخرج فجأة عشية العيد، بل تترك بصمة فيه لفترة طويلة حتى تتلاشى ببطءوتزول من داخل الإنسان.  الفرق بين الأزمنة أو شكل النور الذي ينزل علينا من العلاء. في يوم السبتهو “إيتار دلايا” – النور الذي يأتي بغض النظر عن أفعالنا، ولكن كجزء منخلق العالم. أما الأيام الطيبة، من ناحية أخرى، فإن الأيام الطيبة تنطويدائمًا على أعمال قمنا بها بأنفسنا وعبادتنا، والروح الزائدة التي تأتي معهالها انتماء خاص معنا. لذلك، في يوم السبت، عندما ينتهي يوم السبتيختفي نوره وترحل عنا الروح الزائدة عن الحاجة. من ناحية أخرى، خلالالأعياد، يبقى انطباع العيد في الإنسان لفترة طويلة، لأنه، كما ذكرنا، يكونلها ارتباط مباشر بأفعالنا وأفعال أسلافنا، دعونا ننظر، على سبيل المثال، إلى أيام عيد المساخر التي مرت هذا الأسبوع فيساعة سعيدة ومنيرة. في عيد المساخر، وقف الأبرار مثل مردخاي وإستيروبذلوا حياتهم وفعلوا أشياء فوق الطبيعة – صلوات وإجابات لمدة ثلاثة أياموبالتالي جلبوا المعجزة إلى العالم.  ولذلك، فإن نور عيد المساخر لا يفارقنا، والروح الخاصة التي تنزل في هذااليوم على من يتصرف بشكل صحيح تبقى في داخل الإنسان لفترة طويلة أومدى الحياة. هذا هو الشيء المميز في عيد المساخر، ما لا يوجد في الأعيادالأخرى، وما لا يوجد في أي وقت آخر ينزل فيه الإنسان كنوع من تصورنوع من الروح الزائدة عن الحاجة التي هي خاصة بعيد السبت وخاص بكلعيد، وأكثر ما يكون خاصاً في عيد المساخر. وَعَلَى هَذَا يُمْكِنُ أَنْ نُفَسِّرَ وَنَقُولَ عُنْصُرًا عَظِيمًا. من المعروف أنه كان فيالهيكل عدة أنواع من الذبائح في طريقة التضحية وطريقة العمل. كانت هناكذبائح كانت على طريقة القرعة، وكان كل كاهن يخرج عن نصيبه يقدمذبيحة، أو يعمل عملاً في الهيكل. وكان هناك أيضًا نوع ثانٍ من العمل الذيكان يجب أن يقدم ذبيحة أو يقوم بعمل معين، ثم يتسابق جميع الكهنة، ومنكان نصيبه أولاً، كان يفوز بنفس الذبيحة أو بنفس العمل. ويترتب على هذين النوعين من العملين أن العمل الذي يأتي إلى الكاهنبالقدر، كما أنه في يوم السبت تدخل نفس الكاهن نفس الكاهن، فتكونالسماء قد استحق أن يقدم الذبيحة وارتفع إلى القدر. أما الكوهينيّ الذي كان له شرف تقديم الذبيحة لأنه أسرع وأسرع منالجميع، فبالنسبة له تكون قوة الروح الزائدة مثل البوريم وتبقى معه مدةأطول. فالشيء الذي يتمّ بالسرعة والإخلاص، بالمخاطرة أو ريثا دوريثا،تبقى قوة الروح معه أطول من أي شيء آخر. لذلك تأمرنا التوراة المقدسة هنا: “مُرْ هَارُونَ وَبَنِيهِ أَنْ يَقُولُوا”. في كل شيءمن الفرائض وعندما يكون هناك نقص في المال، فإنه من الضروري أنيحثوا عليه، لأن الإنسان عندما يسرع ويفعل الفريضة بسرعة فإنه يترك معهقوة الفريضة لفترة طويلة. لذلك طلب مردخاي وإستير من الكنيست “كتاباتللأجيال”، لأنهما بذلا حياتهما من أجل هذا العيد والوقت، وهكذا قدساهوجعلا هذا الوقت وقتًا مميزًا، ولن تُنسى هذه الأيام للأجيال لأنها تمت بتفانٍ. إذن سوف نتعلم عنصراً عظيماً: عندما يؤدي الإنسان فريضة بتفانٍ ونشاط،فإنه يضيء في نفسه نوراً يبقى فيه زمناً طويلاً، مثل روح عيد المساخر التيتبقى في الإنسان حتى لسنوات عديدة ولا تزول فوراً عشية العيد.  لذلك في جزء التوراة لهذا الأسبوع، تقول التوراة المقدسة في جزء التوراةلهذا الأسبوع: “تسو وأهارون” – وهو أمر استقرائي نعلم أن الميتزفات التيلها خفة في النفس ويفعلها الإنسان بتفانٍ فإنها تبقى مع الإنسان على مرالزمن وطوال الحياة. كل ميتزفه يعطيها الإنسان روحًا تبقى معه وتعطيه قوةوقدرة على تحمل المواقف الصعبة، تقوي روح الإنسان وترفعه لأنه أعطىروحًا من أجلها.

الثقافة اليهودية المغربية

الصلاة والصحوة: عيد المساخر للحاخام بينتو في عيد البوريم

حضر احتفال الحاخام بينتو التقليدي بعيد البوريم الآلاف الذين جاءوا للفرحوالتبرك. أقيم هذا الحدث في بيت شوفا إسرائيل في مانهاتن، واستمر الغناءالقوي لساعات عديدة. في ظل الحرب والوضع الأمني في إسرائيل، أقام الحاخام يوشيا بينتومأدبة عيد المساخر الليلة الماضية مع صلوات من أجل الإفراج الكامل عنجميع الأطفال المختطفين لدى حماس. أصبح عيد البوريم الذي يقيمه الحاخام بينتو معروفًا كحدث تقليدي يحضرهالآلاف الذين يأتون للفرح والتبرك. كما ذكرنا، كانت طبيعة الحدث هذا العاممختلفة، حيث جمع بين الصلوات وكلمات التوراة والتمكين. أقيم الحدث في معهد شوفا إسرائيل اللاهوتي في مانهاتن وحضره وجهاءالجالية اليهودية في مانهاتن وسياسيون ومسؤولون حكوميون ورجال أعمالومليارديرات جاءوا من جميع أنحاء الولايات المتحدة وحول العالم، وجمهورمن آلاف طلابه الذين جاءوا للتبرك بعيد المساخر. كان الحاخام بينتو حاضرًا دائمًا إلى جانب ابنه وخليفته الحاخام يوئيلبينتو الذي حظي بتعاطف غير عادي من الجمهور الذي كان يضم الآلافالذين رددوا مرارًا وتكرارًا الأغنية التي أصبحت ضجة كبيرة في “شوفايسرائيل” – “لو عرف اليهودي من هو الحاخام يوئيل لظل سعيدًا وراقصًالمائة وعشرين عامًا”، وهي أغنية لحنها في الأصل المغني أدي ران. على الرغم من صغر سنه، كان الحاخام يوئيل بينتو معروفًا بعبقريته ومعرفتهفي جميع مجالات التوراة؛ سنجد، والحاخامية، والهالاخا، والتصوف. إنتعاليمه التوراتية ملهمة في عمقها، ويسعى الحاخامات والربانيون في جميعأنحاء العالم للحصول على نصائحه وإرشاداته. كان على مائدة الحاخام بينتو مئات الزجاجات من النبيذ والويسكي والتكيلاوغيرها، وقد حثّ الحاخام أتباعه على تحقيق ميتزفه اليوم – أن يشربواويفرحوا ويبتهجوا ويشكروا المعجزة التي صنعها الله مع الشعب اليهوديفي زمن الملكة أستير ومردخاي البار. “إن الذي صنع لنا المعجزات في زمن مردخاي وأستير سيصنع لنا اليوممعجزة عظيمة”، صرخ الحاخام بينتو: “يجب ألا ننسى للحظة المختطفينالذين يعانون من مشاكل كبيرة في غزة. يجب ألا ننسى الجنود الذينيقاتلون. يجب ألا ننسى الثكالى. سنصلي الآن ونصرخ إلى الله لكيينقذنا”. لم يتوقف الغناء القوي في عشاء عيد المساخر الذي أقامه الحاخام بينتولساعات طويلة. عزفت الأوركسترا والمغنون وغنوا، وألهم الحاخام الربانيالآلاف من الحاضرين بالفرح والابتهاج.

الثقافة اليهودية المغربية

أولئك الذين يتصدقون بدافع الكبرياء يدمرون كل شيء

محادثات الحاخام يوشياهو بينتو معروفة في جميع أنحاء العالم اليهودي. فهي تجمع بين التعاليم والفلسفة الشاسيدية ، إلى جانب نصائح لحياة أفضل. لقد جمعنا اللآلئ من تعاليمه ذات الصلة بحياتنا اليومية. يعلق هذا الأسبوع على […]

الثقافة اليهودية المغربية

سئل الحاخام بينتو: هل هناك كائنات فضائية؟ هذا هو الجواب المفاجئ

هل هناك كائنات فضائية اليوم وكيف ينبغي معاملتهم من زوايا يهودية؟ سأل الحاخام بينتو. إجابته الكاملة والمنطقية في الداخل في درسه الأخير، سئل الحاخام يوشيا بينتو عن وجود كائنات فضائية، وفقا للسائل: هل يوجد كائنات […]

الثقافة اليهودية المغربية

الحاخام بينتو: إليك كيفية إعادة بدء حياتك

إمكاناتنا هائلة، ونحن لا نستغلها”، قال الحاخام يوشياهو بينتو في خطابه في ميامي. قدرات الإنسان هائلة ، وبالجهد ، يمكن للمرء أن يصل إلى أعلى المستويات وينجح في جميع المجالات ، سواء كان ذلك في […]

الثقافة اليهودية المغربية

قراءة ودراسة الآيات من عدة أمور حسب قيادة الرب

الثلاثاء 2 أدار 2: {ح}وحفظت كل ميتزفاه أشاعري أناكي ميتزوخ وجئت وورثت أرض الأشاعر عتم عباريم شيما لترث: {i} وإلى معان تتعظ وهآرتس أشعير أتيم :* شماط لأنك تحصد حصادك في صدرك وتنسى عمار في الحقل ، ولا ترجع لتأخذه إلى الغريب واليتيم والأرملة من […]

الثقافة اليهودية المغربية

قراءة ودراسة الآيات من عدد من الأمور حسب قيادة الرب:  

1: {t} أنت يهوه إلهك ، اتق عليك ، تدب وبو تادب ، وباسمه تشفاع: {21} يا مزامير ، والرب إلهك ، الذي يفعل بك ، قد زدت ، و- النبي }وعرفتم اليوم|إلى ابن خم أشر لدعو ، و عشر إلى رعو ، المعصر ، يهواه الحقيم ،الجدالو ، اليد ، حزقيا ونسله المزروع: * إنها فضيلة […]

الثقافة اليهودية المغربية

النجار الذي تحدث إلى الأشجار في أعماق الغابة

محادثات الحاخام يوشياهو بينتو معروفة في جميع أنحاء العالم اليهودي. فهي تجمع بين التعاليم والفلسفة الشاسيدية ، إلى جانب نصائح لحياة أفضل. لقد جمعنا اللآلئ من تعاليمه ذات الصلة بحياتنا اليومية. يعلق هذا الأسبوع على […]