432 يهودي مغربي هاجروا إلى إسرائيل

هاجر 432 يهوديا من المغرب إلى إسرائيل خلال الثماني سنوات الأخيرة، حسب ما أكدته بيانات نشرتها صفحة “إسرائيل بالعربي” على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، ليكون المغرب على رأس البلدان العربية التي هاجر مواطنوها إلى الدولة العبرية.

وجاءت تونس، حسب الصفحة التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، في الرتبة الثانية ب160 مهاجرا، مقابل شخصين فقط هاجرا من الجزائر، في الوقت الذي احتلت اليمن الرتبة الثالثة ب119 مهاجرا، وحلت قطر وليبيا والبحرين ولبنان في رتبة واحدة، بمعدل مهاجر واحد طيلة الثماني سنوات الأخيرة.

وسبق للوكالة اليهودية أن نشرت معطيات حول اليهود بمناسبة السنة العبرية الجديدة، قدرت أعدادهم في العالم بحوالي 14 مليون و700 ألف نسمة، يعيش غالبيتهم خارج إسرائيل، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يعيش 5.7 مليون يهودي، مقابل 6.6 مليون من اليهود يعيشون في إسرائيل، في حين يعيش 453 ألف يهودي في فرنسا، الوجهة الثالثة لليهود في العالم، تليها كندا ب391 ألفا يهودي ثم بريطانيا (290 ألفا).

أما بالنسبة إلى اليهود الذين يعيشون في دول عربية، فقدرت الوكالة نفسها أعدادهم بحوالي 4500 يهودي، ألفان منهم يعيشون في المغرب، وألف في تونس وأقل من 500 يعيشون في كل من اليمن وسوريا ومصر.

أما إيران فيعيش فيها حوالي 8500 يهودي مقابل 15 ألف يهودي يعيشون في تركيا، حسب أرقام الوكالة دائما.

ويفي ظل غياب أرقام أو إحصاءات رسمية بخصوص عدد اليهود المقيمين في المغرب، قدرت أعدادهم بحوالي 2000 يهودي، أكثرهم متمركز بمدينة الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمملكة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*