لنكولن… أقدم فندق بيضاوي

يعتبر فندق لنكولن أقدم فندق في مدينة الدار البيضاء. شيد في 1917، في عهد الحماية الفرنسية، بالقلب النابض لشارع محمد الخامس (كان حينها يسمى شارع المحطة)، قبالة السوق المركزي “مارشي سنطرال”، ليصبح قبلة لعدد من الشخصيات الهامة وطنيا وعالميا، التي أقامت فيه، كما كان فضاء مفضلا لعقد الاجتماعات والملتقيات والندوات الكبرى. 

وضع تصميم الفندق المهندس الفرنسي هوبير بريد، الذي اختار أن يمزج بين الهندسة المعمارية العصرية و”النيو موريسكية”، في تلك الفترة التي شكلت فيها الدار البيضاء مسرحا للتجارب المعمارية المتنوعة، فخرج الفندق إلى الوجود تحفة فنية حقيقية. 

وشيد فندق لنكولن، بمبنى بيسونو، على مساحة تقدر بحوالي 3000 متر مربع، على شاكلة بنايات “الآر ديكو” الموجودة بشارع محمد الخامس وغيره من أحياء وشوارع وسط المدينة، لكنه فقد مع الزمن الكثير من رونقه، وأصبح عرضة للإهمال، وبدأت بنايته تتساقط تدريجيا إلى أن أصبحت أنقاضا، بعد أن كانت معلمة تاريخية جميلة، بل وأصبح مأوى للمتشردين بالمدينة، وأصبح يشكل خطورة على المارة، خاصة في فصل الشتاء حين تتساقط الأمطار بغزارة. 

ورغم أن وزارة الثقافة صنفت واجهات بناية فندق لنكولن تراثا معماريا تاريخيا يجب الحفاظ عليه، منذ سنة 2000، إلا أن المعلمة التاريخية ظلت على حالتها المتدهورة، بسبب خلافات بين مجلس المدينة ومالك البناية وصلت إلى القضاء، قبل أن تأتي أخيرا شركة فرنسية لإنقاذه من الدمار، بعد أن وقعت صفقة من أجل ترميمه وإعادة بنائه من الداخل، مع الحفاظ على معالم واجهته التاريخية التي لن يمسها أي تغيير. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*