دراسة: قد يكون للهواتف الذكية تأثير سلبي على درجات الامتحان

وجدت دراسة في علم النفس التربوي أن طلاب الجامعات الأمريكية الذين ينسخون إجابات الواجبات المنزلية يحصلون على درجات أفضل في واجباتهم المدرسية، لكن درجاتهم أسوأ في الامتحانات مقارنة بأولئك الذين يجيبون على أسئلة الواجبات المنزلية من الذاكرة أو عن طريق التخمين. وقد تؤدي الهواتف الذكية إلى تفاقم المشكلة.

تابعت الدراسة 2433 طالبًا في 12 فصلًا جامعيًا مختلفًا على مدار 11 عامًا وأظهرت الدراسة أن الطلاب الذين أداؤوا واجباتهم المدرسية بشكل أفضل من امتحاناتهم كانوا أكثر ميلًا لاستخدام جوجل أو مراجعة كتبهم المدرسية أو التحدث إلى صديق سبق له الجواب عند الانتهاء من واجباتهم المدرسية.

وكانت نتائج امتحان هؤلاء الطلاب أقل بعدة نقاط من نتائج الطلاب الذين قاموا بواجبهم من الذاكرة.

وقد ارتفع أيضًا عدد الطلاب الذين يؤدون واجباتهم المدرسية بشكل أفضل من الامتحانات من 14٪ في عام 2008 إلى 55٪ في عام 2017. وخلال ذلك الوقت، أصبحت الهواتف الذكية في كل مكان، ووفقًا لمركز بيو للأبحاث، بحلول يناير 2018، 77٪ من البالغين في الولايات المتحدة كانوا يمتلكون هواتف ذكية.

وقال أرنولد جلاس، المؤلف الرئيسي للدراسة في NJ.com، إن الهواتف الذكية تجعل البحث عن إجابات الواجبات المنزلية “أمرًا سهلاً للغاية”. وقال أيضًا إن الهواتف الذكية تجعل من الصعب الانتباه إلى الواجبات المنزلية، نظرًا لأن الطلاب قد يستخدمونها أيضًا للدردشة مع الأصدقاء أو ممارسة الألعاب، مما يؤثر على مدى تعلمهم أثناء المراجعة.

وقال جلاس إن الطلاب تقل احتمالية تذكرهم للإجابات إذا لم يبحثوا عنها. وأضاف أنه يجب على الطلاب دائمًا محاولة التوصل إلى إجابة بمفردهم، حتى لو خمنوا أو أخطأوا.

وقال: “إذا قام الطالب بهذا أولاً ثم وجد الإجابة الصحيحة عبر الإنترنت، فمن المرجح أن يتذكر الطالب الإجابة” – وهذا سيساعدهم على تحسين أدائهم في الامتحانات.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*