ربي بينتو يفتتح أول حضانة يهودية أرثذوكسية في البيضاء

في سابقة هي الأولى من نوعها في المغرب، افتتح ربي يوشياهو يوسف بينتو، رئيس المحكمة العبرية للدار البيضاء، أول روض للأطفال لأبناء الطائفة اليهودية.

ويتعلق الأمر بأول حضانة يهودية أرثذوكسية يتم افتتاحها في العاصمة الاقتصادية، تؤمن لأبناء اليهود المغاربة، سواء من المقيمين أو العائدين إلى أرض الوطن، تربية دينية وفق قواعد الشريعة اليهودية.

وتشرف على هذا المشروع الاجتماعي، الذي يتم تدشينه أسابيع بعد توقيع اتفاقيات التعاون بين المغرب وإسرائيل، منظمة “شوفا المغرب”، التابعة للحاخام بينتو، الذي قال في مجموعة من التصريحات الإعلامية، إن فكرة إنشاء هذه الحضانة لم تكن لتتحقق لولا أنها في المغرب، البلد الذي يتعايش فيه اليهود مع المسلمين ويمارس الجميع طقوسهم الدينية بكل حرية تحت كنف جلالة الملك محمد السادس.

وتستقبل الحضانة، التي يوجد مقرها بشارع ادريس السلاوي المعروف بالدار البيضاء، الأطفال ابتداء من سنتهم الثانية، إلى غاية السابعة من العمر. وتؤمن لهم العديد من الدروس الدينية البسيطة، على رأسها تعلم قراءة التلمود.

ولن يدفع الأطفال المتمدرسون أية مصاريف تذكر من أجل الالتحاق بالحضانة، إذ ستكون الدروس مجانية وعلى نفقة الحاخام بينتو، ذي الأصول المغربية، من خلال منظمته غير الربحية “شوفا المغرب”.

وحسب بلاغ للمنظمة، فالهدف من إنشاء الحضانة هو تمكين اليهود المغاربة من تنئشة أبنائهم وصغارهم ضمن إطار ديني وتعليمهم التعاليم اليهودية مثل تلاوة تلمود الثوراة. وأشارت الجمعية في نفس البلاغ إلى سعيها لتمكين أعضاءها المتدينين من اليهود الأرثذوكس، من ممارسة ديانتهم اليهودية في أفضل الظروف، ووفقا لقواعد الدين اليهودي.

يشار إلى أن المغرب قرر لأول مرة في تاريخه، إدراج تاريخ اليهود المغاربة وثقافتهم ضمن المقررات الدراسية في المؤسسات التعليمية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*