ران كوخاف… القائد العسكري صاحب البطولات الحربية 

ولد رينكو يوسف كوخاف، المعروف بالعميد ران كوخاف، سنة 1971. التحق بجيش الدفاع الإسرائيلي سنة 1989 وتدرج في مناصبه إلى أن أصبح اليوم المتحدث الرسمي باسمه، إذ قاتل كضابط ضمن نظام الدفاع الجوي التابع لسلاح الجو، كما  قاد مجموعة قيادة الجبهة أثناء كارثة المروحية وكان قائدا لقوات الإنقاذ بالقرب من مقبرة كيبوتس دافنا وشارك في القتال في يهودا والسامرة.

سطع نجم كوخاف، الذي يرتقب أن يقوم بزيارة إلى المغرب قريبا، في سنوات 2033 و2005 حين قاد كتيبة 66 المتنقلة المضادة للطائرات على الحدود الشمالية بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من لبنان، ثم أثناء اشتغاله ضابطا في فرقة الجليل قبل الحرب. 

حصل كوخاف على البكالوريوس في الاتصالات وإدارة الأعمال من كلية الإدارة في تل أبيب، ودرجة الماجستير في تحليل الإستراتيجيات والأنظمة من أكاديمية القوات الجوية الأمريكية في مونتغمري في ألاباما ودرجة الماجستير الأخرى من جامعة حيفا والأمن القومي من كلية العلوم السياسية. كجزء من فترة تدريبه في دراسته الأكاديمية ، قام بتحرير وإنتاج وتقديم “قطاع الأمن”، وهو برنامج موجات الجيش الإسرائيلي الذي يتعامل مع قضايا الأمن القومي.

درس كوخاف في الولايات المتحدة الأمريكية، وعين سنة 2006 قائدا لوحدة الصواريخ المسماة “السيف الدفاعي” التي قادها خلال حرب لبنان الثانية، كما عين في عام 2009 رئيسا لفرع التدريب في القوات المسلحة وكان من أقوى المساهمين في التغيير المنهجي الذي عرفته القوات الجوية والتي تحولت إلى قوة جوية للدفاع الجوي تتعاون مع جيش الولايات المتحدة الأمريكية.

أشرف ران كوخاف على مدرسة الدفاع الجوي ثم درس في كلية الأمن القومي. في يوليو 2016 تمت ترقيته إلى رتبة عميد وفي شتنبر 2016 تم تعيينه رئيسا للشرطة العسكرية، وهو المنصب الذي شغله حتى غشت 2018. وفي شتنبر من السنة نفسها، تم تعيينه قائدا لجهاز الدفاع الجوي، وظل في هذا المنصب حتى أبريل 2021.

تعرف العالم العربي على ران كوخاف بعد تصريحاته التي تناقلتها وسائل الإعلام حول مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*