تكريم شخصيات متعددة بمناسبة رأس السنة الأمازيغية

تكرم جمعية “تايري ن واكال”، بمناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2970، عددا من الشخصيات العلمية والثقافية والاقتصادية والأدبية والدينية والرياضية، في مهرجان ثقافي دولي كبير ينظم بمدينة أكادير أيام 10 و11 و12 يناير الجاري.

وسيتم خلال المهرجان، تكريم المقاول محمد المودن، نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير منذ 2009، بجائزة الحاج أحمد أخنوش، لمبادراته بتشجيع الشباب أصحاب المشاريع، من خلال توجيههم وتكوينهم وتمكينهم من قروض تشجيعية بدون فوائد لإنجاح مقاولاتهم، إذ شجع تأسيس 643 مقاولة وأسهم بذلك في خلق 2100 منصب شغل. 

أما جائزة محند أوزال، فستعود هذه السنة لعميد المدرسة العتيقة أزاريف الحاج محمد بن الحسن الشيبي، الذي ينحدر من عائلة علمية ويشتغل منذ 1964 إماما لمدرسة أزاريف، فيما تؤول جائزة محمد مونيب للباحث والمترجم الشاب رشيد نجيب، من جهة كلميم واد نون، المهتم منذ صغر سنه بالثقافة الأمازيغية.

وسيتم بالمناسبة أيضا تكريم الشاعر الأمازيغي عمر الطاوس، والشاعر والمترجم محمد فريد زلحوض. أما جائزة العربي ابن مبارك فستعود هذه السنة لكل من ياسين الرامي، صمام أمان دفاع حسنية أكادير، ويوسف مستقيم، “مايسترو” ألتراس إيمازيغن وجماهير حسنية أكادير وأحد أشهر المشجعين المغاربة.

واختارت الجمعية هذه السنة موضوع “أي استراتيجية جهوية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في جهة سوس ماسة”، انسجاما مع النقاش الدائر حاليا حول الجهوية الموسعة وسبل إنجاحها ورغبة منها في مشاركة المؤسسات والقطاعات الحكومية في وضع مخطط تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية كما يدعو لذلك قانونها التنظيمي الصادر بالجريدة الرسمية، كما ستتم مناقشة موضوع “الأمازيغية بشمال إفريقيا” بمشاركة كل من الباحث الجامعي الجزائري ناصر جابي، منسق كتاب “الحركات الأمازيغية بشمال إفريقيا”، والباحث والأديب التونسي فتحي معمر، والفاعل السياسي الليبي والرئيس السابق للكونغريس العالمي الأمازيغي، فتحي بن خليفة، والجامعي المغربي الحسين بويعقوبي، مؤلف كتاب “المسألة الأمازيغية في المغرب والجزائر”، إضافة إلى موضوع “الحركة الأمازيغية بالمغرب: أي خيارات ما بعد الترسيم؟”.

وللاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2970، ستنظم سهرة فنية كبرى ليلة الأحد 12 يناير بساحة الوحدة بشاطئ أكادير، ستنقل مباشرة على القناة الأمازيغية بمشاركة الفنانين عمر بوتمزوغت و أحواش بنات اللوز تافراوت والباتول المرواني وفاطمة تابعمرانت والرايس الحسين الطاوس.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*