الثقافة اليهودية المغربية

نوعم شوستر إلياسي… اليهودية التي تريد الزواج من ولي عهد السعودية

تحمل نوعم شوستر إلياسي العديد من القبعات. فهي ممثلة وكوميدية ومغنية وناشطة حقوقية. ولدت في القدس لأم يهودية من أصل إيراني ووالد مولود في القدس أيضا، من أصول رومانية، نجا والداه من محرقة “الهولوكوست”. عانت […]

أخبار المغرب

قصبة لوداية… عبق التاريخ

“قصبة لوداية”، التي يعرفها الرباطيون ب”القصبة”، واحدة من أعرق الأحياء والمواقع التاريخية في العاصمة وفي المملكة ككل. شيدت في عهد الدولة المرابطية لتكون بمثابة حصن عسكري يصد هجمات الأعداء قبل أن يتخذها الموحدون بعدهم رباطا […]

أخبار المغرب

السنة الأمازيغية…الاحتفاء بالأرض والخصوبة

يطلق الأمازيغ على رأس السنة الأمازيغية “إيض سكاس” و”إيض يناير”، أو “الناير” حسب بعض اللهجات، التي تعني بالعربية “ليلة يناير”، وتصادف 13 يناير من كل سنة، الذي يوافق خلال السنة الحالية سنة 2972 بالتقويم الأمازيغي، […]

أخبار المغرب

عبد الرؤوف… صانع الضحكة

ولد عبد الرحيم التونسي، الذي يعرفه المغاربة بعبد الرؤوف، في المدينة القديمة بالدار البيضاء سنة 1936، لوالد من أصل تونسي كان يعمل في المغرب مترجما، ووالدة مغربية، توفيت وهو لا يزال في سنواته الثلاث الأولى. […]

أخبار المغرب

سفيان بوفال… رجل مباراة المغرب وغانا

يعتبر سفيان بوفال، واحدا من أبرز لاعبي المنتخب الوطني المغربي. ولد في 17 شتنبر سنة 1993 بالعاصمة الفرنسية باريس لأبوين مهاجرين مغربيين يتحدران من مدينة مكناس. لعب في صفوف العديد من النوادي العالمية المشهورة من […]

اخبار العالم

“دونت لوك آب”… العلم والسياسة ونهاية العالم

أثار فيلم “دونت لوك آب”، الذي عرضته منصة نيتفليكس الأسبوع الماضي، الكثير من الجدل بين عشاق السينما والنقاب المتخصصين، كم أسأل مداد العديد من وسائل الإعلام والمدونين في العالم الافتراضي.  يتحدث الفيلم، الذي يلعب بطولته […]

أخبار المغرب

“موراكوش”… قصة حساب تاريخي على إنستغرام

يقول المثل المغربي الشائع: “الجديد ليه جدة والبالي لا تفرط فيه”. كانت هذه القولة التي لطالما دأب عادل فوزي )ذو التسع عشرة ربيعا(على سماعها، بمثابة الفتيل الذي أشعل غيرته وحبه لتاريخ وثقافة المملكة المغربية، وكانت […]

الثقافة اليهودية المغربية

“تنغير جيروزاليم”… ذاكرة التعايش بين اليهود والمسلمين في المغرب

أثار فيلم “تنغير جيروزاليم… أصداء الملاح”، لمخرجه المغربي ذي الجنسية الفرنسية كمال هشكار، ضجة كبرى منذ بداية عرضه أول مرة في المهرجانات المغربية، ثم على شاشة القناة الثانية، التي اتهمها التيار المحافظ بموالاة الصهيونية، وهي […]

اخبار العالم

كافكا… الألماني الذي آمن بشعب الله المختار

اختلف الكثير من النقاد والمثقفين، حول التوجه الصهيوني للكاتب والأديب التشيكي فرانز كافكا، بل وحول انتماءه اليهودي، الذي يجد العديد منهم أنه ليس بذي أهمية في حياته وكتاباته، في حين يرى آخرون العكس تماما، مؤكدين […]