الحاخام بينتو يعود إلى المغرب بعد فحوصات في باريس

عاد الحاخام المغربي ربي يوشياهو يوسف بينتو، الأسبوع الماضي إلى المغرب، بعد رحلة قصيرة قادته عبر طيارته الخاصة إلى العاصمة الفرنسية باريس، حيث أجرى مجموعة من التحاليل والفحوصات في أحد أكبر مستشفياتها.

واختار الحاخام المغربي، الذي يرأس المحكمة العبرية بالدار البيضاء، المقام في مدينة مراكش، عاصمة النخيل، التي يتناسب مناخها وطقسها مع طبيعة مرضه، في انتظار إتمام التحضيرات من أجل المغادرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن المنتظر أن يخضع كبير الحاخامات اليهود المغاربة، في شهر شتنبر المقبل، لعملية جراحية دقيقة بأحد مستشفيات نيويورك، حيث يخضع أساسا للعلاج من مرض السرطان منذ سنوات. 

وأثناء إقامته القصيرة في باريس، التقى ربي بينتو عددا من أبناء الطائفة اليهودية المقيمة في فرنسا، وألقى أمامهم درسا قصيرا حضره وزير السياحة التونسي، وهو من أصل يهودي، قبل أن يتباحثا معا سبل قيام الحاخام بينتو في تونس بنفس ما قام به في بلده المغرب، مثل تأسيس مدرسة دينية وتوفير الأكل الحلال لليهود وإحداث محكمة يهودية.

وقرر ربي بينتو أن يفتح مدرسة دينية جديدة في باريس، لتنضم إلى باقي مدارسه في عدد من البلدان عبر العالم، ومنها المغرب وإسرائيل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*