بلديات إسرائيلية تحتفي بعيد العرش ورئيس وزراء إسرائيل يهنئ الملك محمد السادس

احتفلت العديد من البلديات الإسرائيلية، أغلبها يسيرها يهود مغاربة، أو تقطن فيها نسبة كبيرة منهم، بعيد العرش المغربي الذي يصادف 30 يوليوز من كل سنة، والذي يأتي هذه السنة في سياق تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل، واستئنافها بعد حوالي 20 سنة من القطيعة.

ورفعت الرايات المغربية في شوارع البلديات الإسرائيلية، مثل بلدية يوكنعام وموديعيم مكاييم، إلى جانب صور جلالة الملك محمد السادس، الذي يكن له اليهود المغاربة حبا واحتراما كبيرين، في انتظار مشاركة السكان في الاحتفاليات المرتقبة، التي بدأت من مدينة ديمونة، التي احتضنت بالمناسبة برنامجا احتفاليا شارك فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين ناتانياهو، وحضره عبد الرحيم بيوض، رئيس مكتب الاتصال المغربي بتل أبيب، كما حضر فيه التراث والثقافة المغربية والأغاني التراثية المغربية التي أدتها الفرقة الأندلسية.

وكان من بين الحضور، ألون أوشبيز، مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، الذي علّق على الحدث قائلا، في تصريح نقلته عنه صفحة “إسرائيل تتكلم العربية”، على “فيسبوك”، وهي الصفحة التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، “من دواعي سرورنا أن نواكب أواصر العلاقات الحميمية بين الشعبين الإسرائيلي والمغربي، سيما مع اليهود ذوي الجذور المغربية التي ظلت محل اعتزاز وفخر، ناهيك عن ارتباطهم بالملك محمد السادس والاحتفاء بمراسم عيد العرش”.

واستحضر البرنامج الاحتفالي إنجازات الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الثانية على تربعه على عرش أسلافه المنعمين، وكل ما حققه للمملكة والشعب. وسيتم الإعلان، بهذه المناسبة الوطنية، عن اتفاقيات توأمة بين مدينتي مراكش، عاصمة السياحة في المملكة ووجهتها العالمية، وناتانيا، عاصمة السياحة في إسرائيل، والمطلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وبين مدينتي الداخلة في بالصحراء المغربية وديمونة في صحراء النقب.

من جهته، هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي، نافتالي بينيت، صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المغرب بمناسبة عيد العرش، وبعث له برقية تهنئة جاء فيها، حسب الصفحة المذكورة: “أتقدم لصاحب الجلالة ملك المغرب محمد السادس بأحرّ التهاني وبأطيب التبريكات بمناسبة ذكرى جلوس جلالته على العرش وأهنئ الشعب المغربي بمناسبة حلول عيده الوطني. إن العلاقات الإسرائيلية المغربية تعززت كثيرا منذ التوقيع على اتفاقية إقامة العلاقات بين البلدين وهي تتوسع يوما بعد يوم، في السياحة والطيران والاقتصاد وفي مجالات كثيرة أخرى. أتمنى للمملكة المغربية المزيد من الازدهار والنمو والنجاح تحت قيادة جلالته”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*