احتفاء كبير بربي بينتو في إسرائيل

بعد أسابيع قضاها خارج بلاده، بسبب أوضاعه الصحية غير المستقرة، التي تلزمه بمتابعة طبية منتظمة بأحد أكبر مستشفيات نيويورك، عاد الحاخام يوشياهو يوسف بينتو، إلى إسرائيل، قبل أيام، حيث كان في استقباله آلاف المريدين والمحبين، إضافة إلى المنخرطين في منظمته “شوفا إسرائيل” وأبناء مدارس “اليشيفا” الدينية، التابعة لها. 

ومباشرة بعد وصوله أرض الميعاد، قام ربي بينتو بزيارة أفراد عائلته في أشدود، المدينة الإسرائيلية التي تضم أكبر عدد من أبناء الطائفة اليهودية ذات الأصول المغربية، وعلى رأسهم ربي حاييم بينتو شليتا، حاخام المدينة، حيث أقيمت احتفالية كبرى فرحا بوصول ربي يوشياهو بينتو، تم خلالها ترديد الأناشيد وإلقاء الصلوات والأدعية، وتوزيع أطباق الأكل والشراب على الحاضرين، الذين كان عددهم بالآلاف، أقبلوا بشكل كبير على الحضور وكانوا يتهافتون على رؤية الحاخام وتقبيل يديه الكريمتين. 

وقام ربي بينتو، بزيارة إلى مدينة القدس، حيث قام بجولة داخل أحد أكبر وأهم متاحفها، وهي الجولة التي كان مرفوقا خلالها بدافيد فريدمان، سفير الولايات المتحدة الأمريكية بإسرائيل، حيث تحدثا في العديد من المواضيع والقضايا التي لها علاقة بالدين والحرب والأخلاق.

واستغل ربي بينتو زيارته إلى القدس ليزور منزل معلم “الكابالا” الشهير ربي ياكوف مايير شيشتر، بالمدينة المقدسة. 

ويعتبر ربي يوشياهو يوسف بينتو، واحدا من أشهر الحاخامات في إسرائيل وأكثرهم ثروة ونفوذا. فإضافة إلى مريديه وطلبته في المدارس الدينية التي شيدتها منظمته “شوفا إسرائيل” في العديد من المدن والعواصم العالمية، يحظى بعلاقات واسعة واحترام كبير من السياسيين ورجال الأعمال والفنانين ونجوم المجتمعات اليهودية في إسرائيل وغيرها من بلدان العالم، الذين يستشيرونه في الكثير من القضايا التي تتعلق بحياتهم الشخصية والمهنية على حد سواء، لثقتهم في حكمته وسداد رأيه. 

ويعتبر ربي بينتو شليتا، من الحاخامات القلائل في تاريخ رجال الدين اليهود، الذين عرفوا ب”معجزاتهم” وكراماتهم التي يقف العلم والمنطق مشدوها أمامها. 

ورغم أنه ولد في إسرائيل، إلا أن أصول ربي بينتو تعود إلى المغرب، وبالضبط في مدينة الصويرة، حيث قبر جده الحاخام حاييم بينتو. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*