تطبيق للتشجيع على التبرع بالدم

أطلقت شركة “ديجيسيرف”، أحد فروع مجموعة “بي إم سي إي” البنكية، تطبيقا مبتكرا للتبرع بالدم، متوفر في متاجر الهواتف الذكية تحت اسم “لينا” (leena). ويتعلق الأمر بتطبيق بسيط وسريع وفعال، الهدف الأساسي منه تشجيع المغاربة على التبرع بالدم وإنقاذ حياة العديد من الأشخاص، خاصة في رمضان، الذي يعرف انخفاضا ملحوظا في نسبة المتبرعين، علما أن كل تبرع بالدم يمكن أن ينقذ حياة 3 أشخاص، كما يوجد في كل 10 ثوان، شخص في حاجة إلى دم من أجل إنقاذ حياته.

ويضع التطبيق رهن إشارة المستعملين، مجموعة من المعلومات والمعطيات التي من شأنها أن تسهل عليهم عملية التبرع بالدم، وتشجيع المزيد من المواطنين والمتبرعين، على القيام بالخطوة نفسها.

ويستهدف التطبيق، المتبرعين والمحتاجين إلى الدم، على حد سواء، والذين يمكنهم، بمجرد نقرة بسيطة، التوفر على جميع المعلومات اللازمة والمفيدة، مثل عناوين  المراكز حيث يمكن التبرع والأهلية للقيام بهذه المبادرة بالنسبة إلى المتطوعين الجدد، وتأريخ عمليات التبرع بالنسبة إلى المتبرعين المنتظمين. إذ يمكن من خلال التطبيق الجديد، معرفة إن كان يمكن للشخص التبرع بدمه، من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة، إضافة إلى العثور على أقرب مركز للتبرع إليكم، والاطلاع على تاريخ تبرعاتكم والقيام بدعوة للتبرع بالدم من أجل حالة طارئة أو من أجل حملة جمع تبرعات.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بمخزون دم لمدة 7 أيام تقريبا، وهو ما يشكل تحديا حقيقيا في مدن كبرى مثل البيضاء، حيث يرتفع الطلب إلى 400 كيس في اليوم، علما أن المخزون الوطني لا يتجاوز 3 أو 4 أيام تقريبا.

ويتم استهلاك من 300 إلى 400 كيس دم يوميا في مراكز تحاقن الدم، في حين أن الحاجة على المستوى الوطني تقدر بأكثر من 1000 كيس في اليوم.

ويتخوف العديدون من التبرع بدمهم، بسبب أفكار مسبقة عن إمكانية أن يتسبب لهم ذلك في مشاكل صحية، في الوقت الذي يعتقد آخرون أن الدم المتبرع به يتم استغلاله وبيعه، ما يتطلب حملات تحسيس واسعة لتوعية المواطنين. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*