مراكش “تختنق” بدون سياح

سحرة الأفاعي ورواة القصص وحشود السياح؛ تشتهر ساحة جامع الفنا الأسطورية في مراكش بالمغرب بجذب العديد من الزوار أكثر من فنانيها الملونين.

لكن مع فرض قيود حكومية صارمة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد، توقفت صناعة السياحة والتي تعتمد عليها مراكش بشكل كبير.

الآن أصبح موقع التراث العالمي لليونسكو في القرن الحادي عشر فارغًا تقريبًا، وتواجه المدينة أزمة غير مسبوقة.

عادة ما تعج الساحة بالناس، الآن هي بائسة وخالية من الموسيقيين وبائعي الهدايا التذكارية والعرافين الذين يمارسون تجارتهم عادة.

وقد أعلن المغرب حالة الطوارئ الصحية منتصف مارس وأغلق حدوده لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقد سجلت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا التي يبلغ عدد سكانها 35 مليون نسمة أكثر من 1500 حالة وفاة بفيروس كورونا وأكثر من 86600 حالة إصابة مؤكدة.

وفي متاهة الأزقة المؤدية من جامع الفنا، تم إغلاق الشوارع الضيقة التي كانت من قبل تبيع كل شيء من النعال إلى التوابل. عدد قليل منها فقط مفتوح، لكن أصحاب المتاجر لديهم أمل ضئيل.

بعد تخفيف القيود الأولية على الوباء، يأمل التجار ومشغلو السياحة أن تخفف السياحة المحلية خسائرهم. لكن الإعلان المفاجئ عن قيود جديدة، بما في ذلك إغلاق مراكش وسبع مدن أخرى، بدد الآمال في الانتعاش.

في العام الماضي، جذبت المدينة ثلاثة من 13 مليون سائح قدموا إلى البلاد.

كثير من الناس على وسائل التواصل الاجتماعي يدعون إلى “إنقاذ” المدينة، حيث استخدم الكثيرون هاشتاغ “مراكش تختنق”.

لكن الكثيرين قلقون أيضًا من أزمة COVID-19 نفسها، حيث ينشرون صورًا لمرضى يعانون من الفيروس. وتظهر المرضى وهم ينامون على الأرض في مستشفى في مراكش حيث كانت معامل الاختبار في المدينة مكتظة.

وتعد مراكش، إلى جانب العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، من بين أكثر المدن تضرراً.

مثل جميع الحكومات، يتعين على السلطات أن تزن إجراءات الإغلاق مقابل الحاجة إلى الحفاظ على الاقتصاد على قيد الحياة.

تتنبأ الأرقام الرسمية بأن الوباء قد يدفع البلاد إلى أسوأ ركود لها منذ عام 1996، مع انكماش بأكثر من خمسة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، في حالة يأس، نزل البعض إلى الشوارع للاحتجاج، داعين الحكومة إلى المساعدة.

وكُتب على إحدى اللافتات التي رفعها المتظاهرون في مراكش في 11 سبتمبر: “لن يكون لدى فيروس كورونا وقت لقتلنا، والجوع سيقتلنا أولاً”.

يتشبث مشغلو السياحة ببصيص أمل، حيث تسمح الحكومة للمسافرين الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة بالسفر إلى المغرب – عند تقديم حجز فندق واختبار فيروس كورونا سلبيًا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*