منصف السلاوي: “لم أقل قط أنه سيتوفر ما يكفي من اللقاحات لتطعيم الجميع في آن واحد”

عقد منصف السلاوي، كبير المستشارين العلميين السابق لعملية “وارب سبيد”، التي أطلقها الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا في الولايات المتحدة، لقاء مع بلومبرغ، تحدث فيه عن مسار تطوير لقاح فعال ضد كوفيد-19 وعبّر فيه عن رأيه فيما يتعلق بالطريقة التي تتم بها حملة التلقيح في الولايات المتحدة.

وحسب منصف السلاوي، كان صنع اللقاح أصعب مهمة، حيث صرح: “إنها عملية معقدة جدا بالنسبة للقاحات والمواد البيولوجية، إذ لدي خبرة سابقة في صنع اللقاحات لمدة 30 سنة، وأعرف مدى صعوبة وطول وتعقيد هذه العملية من الناحية التقنية. فالأمر لا يتعلق بالهندسة فقط ، بل بالسيطرة على الكائنات الحية التي تنتج اللقاحات. ويجب القيام بذلك في ظروف معقمة”.

وأضاف منصف السلاوي في هذا اللقاء أنه كان على الحكومة الفدرالية أن تفاوض نسبة من لقاح موديرنا، بسبب الاستثمار الضخم الذي ضخته الحكومة المعنية في تطوير هذه اللقاحات، موضحا أن “سعر جرعات اللقاح التي توصلنا بها يتراوح بين10 إلى 20 دولار للواحدة. ولكن التكلفة العادية للقاح تتراوح بين 50 و200 دولار للجرعة. إذن فالحكومة حظيت بتخفيض مهم مقابل دعمها لتطوير اللقاح”.

ويعتبر السلاوي أن تلقيح 35 مليون مواطن أمريكي هو نجاح بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، خاصة وأن الجائحة وصلت للبلاد منذ 13 شهرا. ومع ذلك، فهو يفترض وقوع بعض المشاكل في التواصل خلال حملة التطعيم. “عندما أرى أن الناس قلقون، فأنا أتفهم الأمر لأنهم ينتظرون أن يُلقحوا. أظن أننا لم نتواصل بطريقة ملائمة”. وأشار السلاوي أنه لم يسبق أن قال أنه سيكون هناك ما يكفي من اللقاحات للجميع في آن واحد. “لطالما قلنا أننا على الأرجح سننتظر إلى غاية منتصف سنة 2021 لتطعيم مجموع الساكنة الأمريكية. وهذا يعني بطبيعة الحال أنه لن يتوفر العدد الكافي من الجرعات فورا”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*