المغرب يفتح حدوده الجوية في 15 يونيو

سيتم استئناف الرحلات الجوية، من وإلى المغرب، في 15 يونيو الجاري، في إطار تراخيص استثنائية، حسب ما أكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وسيفتح المغرب حدوده مع جميع البلدان التي تتوفر على مؤشرات إيجابية فيما يتعلق بالتحكم في الحالة الوبائية، خاصة انتشار الطفرات المتحورة للفيروس، حيث يمكن للمسافرين القادمين من هذه الدول، سواء كانوا مواطنين مغاربة، أو أجانب مقيمين في المغرب، أو مواطنين لتلك الدول أو أجانب مقيمين بها، الولوج إلى التراب المغربي إذا كانوا يتوفرون على شهادة التلقيح و/أو نتيجة سلبية لاختبار “بي سي أر” يعود لأقل من 48 ساعة. في حين فرض شروطا أخرى على البلدان التي تعرف انتشارا للسلالات المتحورة أو غياب إحصائيات دقيقة حول الوضعية الوبائية، والتي على الوافدين منها استصدار تراخيص استثنائية قبل السفر، والإدلاء باختبار “بي سي أر” سلبي يعود لأقل من 48 ساعة، ثم الخضوع لحجر صحي مدته 10 أيام.

من جهة أخرى، استحدثت السلطات بالمغرب، جواز السفر الصحي التلقيحي، الذي يمكن الملقحين الحاصلين على جرعتين، التنقل عبر جميع أنحاء المغرب دون قيد أو شرط، والتنقل بعد الحادية عشرة ليلا، توقيت حظر التجول الرسمي، إضافة إلى السفر إلى الخارج، دون الحاجة إلى أي وثيقة إضافية أخرى.

ويمكن للملقحين، ابتداء من اليوم الاثنين، تحميل الجواز على الموقع الإلكتروني “لقاحنا”، في شكل قابل للطباعة، أو في صيغة إلكترونية يمكن عرضها على هاتف ذكي، كما يمكن أيضا سحبه، في شكل ورقي، لدى السلطات المحلية التي يقع ضمن اختصاصها مركز التلقيح الخاص بالشخص المعني.

وللتأكد من صحته، وتفاديا لجميع أنواع التزوير، يحتوي الجواز التلقيحي، على رمز الاستجابة السريعة (code QR) الذي يمكن التحقق من صحته عبر تطبيق مخصص لهذا الغرض.

ويأتي اعتماد هذا الجواز الصحي، بعد محادثات مع اللجنة العلمية ل”كوفيد 19″، التي اقترحته للتنقل بين المدن والجهات داخل المغرب، أو للراغبين في السفر خارج الوطن، دون حاجة إلى الترخيص بالتجول الموقع من السلطات.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*