الشيكل… قياس طعام اليهود الذي أصبح من أقوى العملات في العالم

الشيكل هو العملة الرسمية لدولة إسرائيل اليوم. استعمل أول مرة في العراق وبلاد ما بين النهرين، حوالي 3000 سنة قبل الميلاد، واعتمده بنك إسرائيل على شكل قطع نقدية وأوراق تم تداولها أول مرة مع بداية بناء الدولة العبرية، سنة 1961، بدل الليرة، العملة التي كانت معتمدة قبل ذلك، وذلك بقرار من الكنيست، واعتمد عملة رسمية للبلاد في عهد حكومة ميناحيم بيغن، قبل أن يتم تجديده ليسمى الشيكل الجديد في سنة 1986، في إطار خطة حكومية تتعلق بالاستقرار الاقتصادي آنذاك.

كان الشيكل معتمدا على الشعير لقياس وزنه. وكان قاسما مشتركا بين العديد من الشعوب السامية القديمة التي كانت تتعامل به، ومن بينها المآبيين والفينيقيين والبونيين، الذين كان حاضرا بقوة في حياتهم اليومية ومعاملاتهم.

يقال، حسب بعض المصادر التاريخية، أن الكلمة (الشاقل) تستمد أصلها من العديد من اللغات القديمة مثل السومرية والأكادية والآرامية. كما أن لها جذرا في اللغة العربية هو “ثقل” (على وزن شقل). وقد استعملت أول مرة سنة 2150 قبل الميلاد في عهد الإمبراطورية الأكادية تحت حكم الإمبراطور نرام سين، وبعد ذلك في سنة 1700 قبل الميلاد في عهد حمورابي، وذكرت في شريعته. وجاء ذكرها مترجمة إلى الإنجليزية عن طريق الكتاب المقدس العبري، حيث استخدمت أول مرة في سفر التكوين كما جاء ذكره في التوراة. 

استعمل الشيكل في التجارة قبل اختراع النقود المعدنية من طرف تجار الأناضول الأوائل، قبل أن يصبح عملة فضية للعبرانيين الذين استعملوه في دفع الضريبة في القدس، ليتم استبدال شكله بعد الثورة اليهودية الأولى على روما، كما كان وسيلتهم لقياس المعادن الثمينة، ووزن طعامهم.

ويعتبر الشيكل الإسرائيلي اليوم من بين أقوى العملات في العالم. ويصنفه بعض الخبراء في الرتب الأولى، بل يتجاوز سعر صرفه الدولار أحيانا كثيرة ويتحرك بوتيرة أقوى منه. وهو يواجه اليوم مشكل التضخم الذي يعرفه العالم بعد الجائحة، ويتمكن من الحد من ارتفاع أسعار المنتجات المستوردة ويعوض تأثير ارتفاع أسعار السلع العالمية. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*