دونالد ترامب: من المتوقع أن تنضم 10 دول إلى الاتفاقيات العربية الإسرائيلية بعد الانتخابات الأمريكية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء أن 10 دول أخرى ستطبع علاقاتها مع إسرائيل في أعقاب الاتفاقات التي تم التوصل إليها مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان.

ووفقا لترامب، فإن جميع الخطوات الأخرى في اتفاقات السلام بين إسرائيل والدول الأخرى سيتم اتخاذها بعد 3 نونبر، على حد قوله.

وعندما سئل عما إذا كانت الدول الأخرى ستطبع علاقاتها مع إسرائيل من خلال الانضمام إلى سلاح الجو في رحلة ميدانية إلى قاعدة أندروز المشتركة في ماريلاند، قال ترامب، “لدينا خمسة، لكن من المحتمل أن يكون لدينا تسعة أو عشرة مشاركين فيها. أعتقد سنحصل عليهم جميعًا …. سيكون ذلك بعد الانتخابات “.

في غضون ذلك، من المتوقع أن يصل وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إلى إسرائيل يوم الخميس ويلتقي بنظيره الإسرائيلي بيني غانتس.

يوم الجمعة، أعلن ترامب أن إسرائيل والسودان اتفقا على تطبيع العلاقات بموجب اتفاق تم التفاوض عليه بمساعدة الولايات المتحدة.

وقال المسؤولون الأمريكيون الكبار أن ترامب ختم الاتفاق في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ورئيس المجلس الانتقالي عبد الفتاح البرهان.

وجاء في بيان مشترك صادر عن الدول الثلاث أن “القادة اتفقوا على تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل وإنهاء حالة العداء بين بلديهما”.

وقال المسؤولون إنه من المتوقع أن تقام مراسم التوقيع في البيت الأبيض في الأسابيع المقبلة.

وقال البيان المشترك إن الزعيمين اتفقا على بدء علاقات اقتصادية وتجارية مع التركيز الأولي على الزراعة.

في شتنبر، وقعت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين اتفاقيات بوساطة أمريكية في البيت الأبيض.

وأشرف ترامب على حفل التوقيع التاريخي، في حين انضم لنتنياهو وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان ووزير خارجية البحرين الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزيان.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*