الصحراء المغربية: بلينكن يدعو غوتيريس إلى تعيين مبعوث شخصي

عقد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اجتماعا عن بعد يوم الاثنين مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، حيث تطرقا خلال هذا الاجتماع إلى العديد من مواضيع السياسة الخارجية، بما فيها  شغور وظيفة المبعوث الشخصي للصحراء.

ومكن هذا الاجتماع، الذي تناول أولويات الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة، حسب بلاغ عُمّم يوم 29 مارس من طرف وزارة الخارجية، (مكن) المسؤولان من تبادل سبل تعزيز المبادئ الأساسية للأمم المتحدة وكذا تعددية الأطراف بعد ولاية مليئة بالأحداث، بعد أن كان دونالد ترامب قد انسحب من العديد من المنظمات العالمية.

وبعد التطرق لموضوع المساعدات الانسانية في سوريا، وضرورة سحب القوى الإرتيرية من تكرينيا، والملف الليبي، تحدث بلينكن أيضا عن موضوع الصحراء المغربية. وفي هذا الإطار، أشار إلى دعم الولايات المتحدة للمفاوضات السياسية ودعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى الإسراع في تعيين مبعوث شخصي، حسب البلاغ.

وظل منصب المبعوث الشخصي للأمين العام في الصحراء فارغا منذ ماي 2019، بعد استقالة الألماني هورست كولر “لأسباب صحية”. ومنذ ذلك الحين وعملية حل النزاع المفتعل حول الصحراء في الأمم المتحدة في حالة جمود. وعلاوة على ذلك، ترشح العديد من الشخصيات لشغل هذا المنصب، من بينهم بيتري رومان، الرئيس السابق لرومانيا، قبل أن تصدر الجزائر انتقادات وترفضه بسبب “قربه من المغرب”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*